تعتبر التلبية في الحج والعمرة من القضايا الشرعية التي يهتم بها الكثير من المسلمين، خاصة مع اقتراب مواسم الحج والعمرة. لذا، سنتناول في هذا المقال حكم التلبية وفضل الدعاء بعدها. فالتلبية تمثل جزءاً أساسياً من شعائر الإحرام، وهي تعبير عن استجابة المسلم لنداء ربه عند توجهه إلى بيته العتيق في مكة المكرمة. وعبر موقع “أطروحة”، سنقوم بتعريف التلبية وبيان أحكامها بشكل مفصل.
محتويات
تعريف التلبية في الحج والعمرة
تُعرَف التلبية في الحج والعمرة باعتبارها عملًا يعبر به المحرم عن استجابته لنداء الله. في اللغة، تُشير التلبية إلى الإجابة لمن ينادي، أما في الاصطلاح الشرعي فتُعرَف بأنها قول المحرم: “لبَّيْكَ اللهم لبيك، لبَّيك لا شريك لك لبَّيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”. ويطلق عليها أيضًا تسمية “الإهلال بالحج”. عند الإحرام، يُعبر عن التلبية بصوتٍ عالٍ، والتلبية هي إحدى الشعائر التي تصاحب هاتين العبادة المقدستين.
شاهد أيضاً:
حكم الإعاذة لمن استعاذ بالله.
حكم التلبية في الحج والعمرة
فيما يخص حكم التلبية، يذهب العديد من العلماء إلى أنها سنة مؤكدة استحباباً، وهو ما ذهب إليه الشافعية والحنابلة، بالإضافة إلى الشيخين ابن عثيمين وابن باز رحمهما الله. وهناك اختلاف بين العلماء؛ فبعضهم يرونها واجبة لاستحباب الدم عند تركها. بينما ينظر الأحناف إليها كركن لا تكتمل إجراءات الإحرام إلا بها.
وقد استند أهل العلم إلى العديد من الأحاديث النبوية لتأكيد مشروعية التلبية، منها ما رواه سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه رضي الله عنه، حيث قال:
“سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ملبيًا: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. لا يزيد على هذه الكلمات. وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنه يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يركع في ذي الحليفة ركعتين، ثم إذا استوت به الناقة أهَلَّ بهذه الكلمات.”
آراء العلماء حول حكم التلبية
تعددت آراء العلماء حول الشأن ذاته، وأهم المقتطفات منها كالتالي:
-
قال الشيخ ابن عثيمين:
“التلبية سنّة للرجال والنساء وتشمل: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. وينبغي للمحرم ذكر نسكه عند التلبية ليكون هذا الأمر في حسن أداء النسك.”
-
ذكر الشيخ ابن باز:
“إذا أنسى الشخص التلبية أثناء نية العمرة، فلا حرج عليه، حيث تبقى التلبية سنة مؤكدة يُستحب ذكرها في الطريق.”
-
قال الحافظ ابن حجر:
“أشار إلى أن النواوي يذكر أن التلبية مستحبة لكن يجب دم عند تركها، وهذا أمر غير معلوم.”
ابن باز وحكم التلبية في الإحرام
يذهب الشيخ ابن باز إلى أن التلبية من السنة المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا يستوجب تركها دمًا، حيث يقول:
“التلبية هي سنة، وإذا أحرم المسلم من الميقات أو من مكة، فإن إحرامه صحيح ويتحقق عند نية العمرة أو الحج.”
شاهد أيضاً:
هل يهتز عرش الرحمن عند بكاء العبد؟
تساؤل: هل التلبية واجبة؟
مع اختلاف الآراء بين العلماء، يبقى الرأي الراجح أن التلبية سنة مستحبة أوصى بها المحرم، ولا تندرج تحت بند الواجب، حيث ذكر عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لبيك اللهم لبيك”.
تأخير التلبية بعد الإحرام
يجوز للمسلم تأخير التلبية بعد الإحرام حسب آراء أهل العلم الذين يرون أنها سنة وليست واجبة. فالمسلم الذي يشرع في العمرة أو الحج لا يشترط عليه أن يلبي، ولكن من الأفضل أن يقوم بذلك.
توقيت التلبية في الحج والعمرة
تستحب للمسلم أن يبدأ بالتلبية عند الإحرام، ويستحب أن تكون بعد الصلاة على النبي مباشرة. وقد أكد ذلك العلماء، حيث ينصح أن يبدأ بها عند استواءه على دابته.
وقت بدء التلبية
السنة أن يبدأ المسلم بالتلبية فور الإحرام، وهناك اتفاق بين العلماء على أن التوقيت الأنسب هو بعد الإحرام مباشرة.
انتهاء التلبية في الحج
تنتهي التلبية في الحج مع بدء رمي جمرة العقبة في يوم النحر.
انتهاء التلبية في العمرة
تتوقف التلبية عند الشروع في الطواف، وهو ما اتفق عليه معظم الفقهاء.
دعاء بعد التلبية في الحج والعمرة
يُستحب الإكثار من الدعاء عقب التلبية، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يطلب الجنة ويستعيذ بالله من النار، ليكون الدعاء متكاملاً بالصلاة على النبي.
صيغة التلبية وحرية الزيادة عليها
تتكون الصيغة المعتمدة للتلبية مما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك من الجائز إضافة بعض العبارات بناءً على ما ورد عن الصحابة، فإن ذلك جائز ولا حرج.
وفي الختام، يستعرض هذا المقال حكم التلبية في الحج والعمرة، توضيح الصيغ المختلفة والدعاء بعدها وأحكامها المتعلقة، مما يعكس أهمية هذه العبادة في حياتنا الروحية.