إن أسئلة مثل “ما هي أصعب قصيدة عربية بالفصحى؟” و”ما أغرب أبيات الشعر العربي؟” تظل في أذهان الكثيرين، حيث تُعتبر اللغة العربية من اللغات الأكثر تعقيدًا في العالم. يتميز أدبها ببلاغته وقوته، مما جعل الشعراء العرب يستغلون تلك اللغة القوية للتعبير عن مشاعرهم وتجاربهم. لذلك، يقدّم لكم موقع أطروحة في هذا المقال مجموعة متميّزة من أصعب وأغرب أبيات الشعر العربي.

ما هي أصعب قصيدة عربية بالفصحى؟

تتواجد العديد من القصائد المعقدة في الأدب العربي، ويعود جزءٌ كبير منها إلى العصر الجاهلي، المعروف بلغة قصائده القوية. كان الشعراء في ذلك العصر يتمتعون بقدر عالٍ من الفصاحة والبلاغة، وكانوا يتنافسون في كتابة القصائد المعقدة. ومن بين هذه القصائد، نجد ما كتبه الشاعر “امرؤ القيس”:

جَزَعتُ وَلَم أَجزَع مِنَ البَينِ مَجزَعا
وَعَزَّيتُ قَلباً بِالكَواعِبِ مَولَعا
وَأَصبَحتُ وَدَّعتُ الصِبا غَيرَ أَنَّني
أُراقِبُ خُلّاتٍ مِنَ العَيشِ أَربَعا
فَمِنهُنَّ قَولي لِلنَدامى تَرَفَّقوا
يُداجونَ نَشّاجاً مِنَ الخَمرِ مِترَعا
وَمِنهُنَّ رَكضُ الخَيلِ تَرجُمُ بِالقَنا
يُبادِرنَ سِرباً آمِناً أَن يُفَزَّعا
وَمِنهُنَّ نَصُّ العيسِ وَاللَّيلُ شامِلٌ
تَيَمَّمُ مَجهولاً مِنَ الأَرضِ بَلقَعا
خَوارِجَ مِن بَرِّيَّةٍ نَحوَ قَريَةٍ
يُجَدِّدنَ وَصلاً أَو يُقرِّبنَ مَطمَعا
وَمِنهُنَّ سَوْقي الخودِ قَد بَلَّها النَّدى
تُراقِبُ مَنظومَ التَمائِمِ مُرضَعا
تَعِزُّ عَلَيها رَيبَتي وَيَسوؤُها
بُكاهُ فَتَثني الجيدَ أَن يَتَضَرَّعا

حكم سيوفك في رقاب العذل

قصيدة أخرى صعبة

يُعتبر التاريخ العربي حافلاً بالأدباء والشعراء الذين تميزوا بفصاحتهم وإتقانهم للغة، حيث لم يتركوا جانبًا من جوانب الأدب إلا وقد تطرقوا إليه، مُستخرجين أفصح وأصعب الكلمات ليتنظموا قصائد تُعبر عن مشاعرهم. ومن القصائد الغنية بالمفردات الصعبة، نجد قصيدة أخرى لامرؤ القيس:

دَيمَةٌ هَطلاءُ فيها وَطَفٌ
طَبَّقَ الأَرضَ تُجَرّى وَتُدِر
تُخرِجُ الوِدَّ إِذا ما أَشجَذَت
وَتُواريهِ إِذا ما تَشتَكِر
وَتَرى الضَبَّ خَفيفاً ماهِراً
ثانِياً بُرثُنُهُ ما يَنعَفِر
وَتَرى الشَجراءَ في رَيِّقِهِ
كَرُؤوسٍ قُطِّعَت فيها الخُمِر
ساعَةً ثُمَّ اِنَتحاها وابِلٌ
ساقِطُ الأَكنافِ وَاهٍ مُنهَمِر
راحَ تُمرِيهِ الصَبا ثُمَّ اِنتَحى

وتشاء انت من البشائر من القائل

أغرب أبيات الشعر العربي

على مرّ العصور، تنافس الشعراء في قول أجمل الأبيات وأكثرها بلاغة، وكانت قصائدهم مُكلّلة بالألفاظ التي تتطلب تفسيرًا. ومن الشعراء الذين تركوا بصمتهم في هذا المجال، الأصمعي، الذي نظم قصيدةَ صوت صفير البلبل، والتي تُعدّ من تحديات الشعر العربي، في الآتي بعض الأبيات منها:

صَوتُ صَفِيرِ البُلبُلِ
هَيَّجَ قَلبِي التَمِلِ
الماءُ وَالزَهرُ مَعاً
مَع زَهرِ لَحظِ المُقَلِ
وَأَنتَ يا سَيِّدَ لِي
وَسَيِّدِي وَمَولى لِي
فَكَم فَكَم تَيَمَّنِي
غُزَيِّلٌ عَقَيقَلي
قَطَّفتَهُ مِن وَجنَةٍ
مِن لَثمِ وَردِ الخَجَلِ
فَقالَ لا لا لا لا لا
وَقَد غَدا مُهَرولِ
وَالخُوذُ مالَت طَرَباً
مِن فِعلِ هَذا الرَجُلِ
فَوَلوَلَت وَوَلوَلَت
وَلي وَلي يا وَيلَ لِي

مرثية مالك بن الريب، أبياتها ومناسبة قولها

أبيات شعرية صعبة اللفظ

إنّ تكرار الحروف في الكلمات يضيف لها طابعًا خاصًا، مما يجعلها صعبة في السمع واللفظ، وسنستعرض في الفقرات التالية بعض الأبيات التي تكرّر فيها حرف الكاف أربعين مرة، مما ساهم في بلاغتها وزاد غرابتها:

كفاك ربّك كم يكفيك واكفةً
كفكافها ككمين كان منك لكا
تكرّ كرًّا ككرّ الكرّ في كبــــدٍ
تبكي مشكشكة كلكلكٍ لككا
كفاك ما بي كفاف الكاف كربته
يا كوكبًا كان يحكي كوكب الفلكا

ماذا قال قيس بن الملوح عندما طعنوه بالسيف، أهم قصائد الشعر العربي

قصيدة ولغز

استمتع الشعراء العرب بنظم الشعر والتعبير به، فلم تقتصر أشعارهم على الغزل والمدح، بل كانت أيضًا وسيلة لتسلية الأصدقاء من خلال طرح المسائل والألغاز. وفيما يلي بعض أبيات الألغاز مع حلولها:

  • البيت الأول:

مشهورة بالكد تعمل وهي تحدو تقول وهي تشدو
تعيش أمة العمل من جد مثلنا وصل

الإجابة : النملة

  • البيت الثاني:

وقاض قد قضى في الناس عدلاً ، له كف وليس له بنان
رأيت الناس قد قبلوا قضاة ولا نطق لديه ولا لسان

الإجابة : الميزان

أصعب بيت شعر للمتنبي

لقد اعتلى الشعراء العرب عرش الأدب العربي، وتوجهوا بأنظارهم نحو كتابة قصائد بسيطة وأخرى شديدة التعقيد. ومن بين هؤلاء الشعراء يتألق المتنبي، الذي تمتاز أغلب أبياته بصعوبة فهمها، ومن بين تلك الأبيات:

  • البيت الأول: حيث يشجع سيف الدولة على مكارم الأخلاق، قائلاً:

عِشِ اِبقَ اِسمُ سُد قُد جُد مُرِ اِنهَ رِفِ اِسرِ نَل
غِظِ اِرمِ صِبِ اِحمِ اِغزُ اِسبِ رُع زَع دِلِ اِثنِ نُل

  • البيت الثاني: وهنا يعبر المتنبي عن ألمٍ غريبٍ يتمنى زواله بمشيئة الله، فيقول:

أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ
إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ

قيس بن الملوح سيرته وأجمل ما قال من الشعر

أصعب بيت شعر لامرؤ القيس

يُعتبر امرؤ القيس من أبرز الشعراء في العصر الجاهلي، حيث تميز بقدرته على صياغة معانٍ جديدة بعبارات مبتكرة. وبأسلوبه المبتكر، قال في إحدى قصائده:

رُبَّ رامٍ مِن بَني ثُعَلٍ
مُتلِجٍ كَفَّيهِ في قُتَرِه
عارِضٍ زَوراءَ مِن نَشمٍ
غَيرُ باناةٍ عَلى وَتَرِه
قَد أَتَتْهُ الوَحشُ وارِدَةً
فَتَنَحّى النَزعُ في يَسَرِه
فَرَماها في فَرائِصِها
بِإِزاءِ الحَوضِ أَو عُقُرِه
بِرَهيشٍ مِن كِنانَتِهِ
كَتَلَظّي الجَمرِ في شَرَرِه

أبيات شعرية تقرأ من اليمين واليسار

لقد أبدع الشعراء في نظم قصائدهم، حيث لم يتركوا بابًا من أبواب الإبداع إلا ولجوه. ومن الأمثلة العظيمة على ذلك، نجد أبياتًا تقرأ إذا قُرئت من اليمين إلى اليسار تشيد بالمدح، بينما قراءتها من اليسار إلى اليمين تعكس الذم، والشاهد هو:

طلبوا الذي نالوا فما منعوا
رفعت فما حطت لهم رتبُ
وهبوا وما منت لهم خلق
سلموا فلا أودى بهم عطبُ
جلبوا الذي يرضى فما كسدوا
حمدت لهم شيم وما كسبوا
غضبوا وما ساءت لهم خلق
ستروا فما هتكت لهم حجبُ

أمّا إذا قرأت من اليسار لليمين بغرض الذم، يصبح البيت الأول كالتالي:

رتب لهم حطت فما رفعت
منعوا فما نالوا الذي طلبوا

قصيدة تُقرأ عامودياً وأفقياً

لقد دوّن الشعراء قصائد تُقرأ في كل الاتجاهات، سواء كانت أفقياً أو عمودياً. وفي هذا السياق، قصيدة سنستعرضها هنا، التي يُنسب قائلها للإمام علي بن أبي طالب، لكن لا تزال مجهولة الهوية، والأبيات هي:

ألوم صديقي وهذا محال
صديقي أحبه كلام يقال
وهذا كلام بليغ الجمال
محال يقال الجمال خيال

وفي ختام مقالنا “ما هي أصعب قصيدة عربية بالفصحى”، تناولنا أصعب وأغرب القصائد في تاريخ الأدب العربي، بالإضافة لذكر بعض الأبيات التي تُقرأ من اتجاهات عدة، يمينًا ويسارًا، أو بشكل عامودي وأفقي.