حكم الاخذ من الشعر لمن اراد ان يضحي، يعد السؤال الديني السابق هو من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من قبل المسلمين، وذلك مع اقتراب العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهي التي يكون من ضمنها عيد الأضحى المبارك، حيث أن يوجد مجموعة من الشروط التي يجب على المسلم القيام بها في حال أراد أن يضحي، وهي التي يمكننا القول أن هي التي تندرج ضمن حكم الاخذ من الشعر لمن اراد ان يضحي.
محتويات
حكم الاخذ من الشعر لمن اراد ان يضحي
يمكننا القول أن حكم الاخذ من الشعر لمن اراد ان يضحي هو من الأحكام الدينية التي تم التطرق لها من قبل الكثير من علماء الدين الإسلامي، وقد اهتم الكثير من المسلمين في التعرف على حكم الاخذ من الشعر، وهو كما يلي:
- عرف على أن حكم الأخذ من الشعر لمن أراد ان يضحي على أنه حرام: وقيل أنه لا يجوز أن يقوم المضحي بأخذ شيء من شعر بدنه أو حتى أن يقوم بقص أظافره.
- كذلك، عرف على أن حكم الأخذ من الشعر لمن أراد أن يضحي على أنه مكروه: وهو الذي يدخل ضمن الكراهة ولا يكون التحريم التام.
- عرف عل أن حكم الأخذ من الشعر لمن أراد أن يضحي على أنه مباح: وهذا الأمر قد ذهب له عدد من أهل العلم إلى أن عدم تحريم أو أنه لا يوجد به كراهة الأخذ من الشعر للمُضحي وقالوا أن هذا الأمر جائز ولا حرج فيه.
شاهد أيضا: هل يجوز حلق الشعر للمضحي
أقوال العلماء في أخذ الشعر للمضحي
تم التصريح عن عدد من أقوال العلماء في أخذ الشعر للمضحي، وهي التي تم نشرها بصورة كبيرة على مختلف مواقع إسلام ويب، وهي التي سوف نقوم بعرضها في البنود التالية من أجل التفقه في الدين الإسلامي:
- قال أبو حنيفة وصاحباه على أنه جائز الأخذ من الشعر للمُضحي، وأنه لا يوجد به كراهة أو تحريم ذلك.
- بينما قال بعض من أتباع الحنفية على أنه يمنع الأخذ من الشعر، وهو الذي يكون مستحب، وأن هذا الأمر ليس مكروه أو محرم.
- قال الشافعية على أن الأخذ من الشعر للمضحي بعد أن يتم دخول شهر ذي الحجة فيعد فعل مكروه، ومن الممكن أن يتم دخوله في مدخل الحرام.
- بالإضافة إلى ذلك، قال الإمام أحمد على أن الأخذ من الشعر للمضحة هو محرم، وقد استدل على هذا القول من خلال الحديث النبوي التالي:
- قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: “إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ”
- بينما جاء القول أن اللجنة الدائمة للإفتاء قد أكدت على أن الأخذ من الشعر للمضحي هو فعل حرام، وقالت في ذلك دليل، وهو الذي يتمثل في التالي:
- “فالرواية الليثى: فيها الأمر والترك، وأصله أنه يقتضي الوجوب”.
- قال الإمام ابن باز التحريم وعدم جواز قص الشعر والأخذ منه.
- علاوة على ذلك، قال الشيخ ابن عثيمين تحريم الأخذ من الشعر أو قص الأظافر للمضحي.
شاهد أيضا: ما حكم ترك الحج مع القدرة
حكم قص الشعر والأظافر ناسياً للمضحي
تعددت الأحكام التي يتم التوصل لها من خلال حكم قص الشعر والأظافر ناسياً للمضحي، وهي التي تندرج ضمن حكم الاخذ من الشعر، وهي التي ازداد البحث عنها مع اقتراب بداية شهر ذي الحجة من العام الهجري، وهي كما يلي:
- كما نعلم أن المسلم إذا أراد أن يضحي في عيد الأضحى المبارك يمنع من قص الشعر والأظافر.
- ولكن من الممكن أن يتعرض المسلم إلى نسوة ويقص طرف من شعره أو بعض الأظافر، فما هو الحكم الإسلامي في مثل هذا، وهي يمنع من أن يضحي، ويأتي الحكم الإسلامي على هذا الأمر من خلال الدليل القرآني التالي:
- قوله تعالى: “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا“
- كذلك، هذا يعني أن أضحيته سوف تكون صحيحة ولا يتوجب عليه شيء بإذن الله عز وجل.
شاهد أيضا: ما حكم من لا يضحي في العيد
سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي
هناك سبب خاص يقوم على سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي، وهو الذي تم نشره في الدين الإسلامي، والذي يتمكن من خلاله المسلم التقرب من الله وأداء المناسك كما أمر في الدين الإسلامي، وهي ضمن حكم الاخذ من الشعر:
- عرف على أن السبب الأساسي في النهي عن قص أظافره أو أخذ شيء من شعره في بداية شهر ذي الحجة إلى أن يحين وقت أداء لأضحية.
- حيث أن يكون المضحي يأتي في فترة الأضحية كامل لكافة الأجزاء التي تتمثل في شعره وأظافره وبقية جسده، وفي وقتها يرجو من الله عز وجل الثواب والأجر وكذلك العتق من النار.
- وجاء الدليل من خلال: “قال أصحابنا: والحكمة في النهي أن يبقى كامل الأجزاء ليعتق من النار“.
شاهد أيضاً: هل دعاء يوم عرفة خاص بالحجاج
حكم الاخذ من الشعر لمن اراد ان يضحي، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في الأحكام الدينية التي عرضها على محركات البحث، والتي من ضمنها حكم الاخذ من الشعر.