دعاء القنوت في رمضان مكتوب، يعتبر دعاء القنوت من الأدعية الهامة التي يتلى خلال صلاة الوتر في شهر رمضان المبارك، ويعتبر هذا الدعاء مناسبة للتضرع إلى الله سبحانه وتعالى في أمور الدنيا والآخرة، إضافة إلى طلب الرحمة والمغفرة والعفو من الله تعالى، ويمثل هذا الدعاء أيضاً فرصة للتضرع لله سبحانه وتعالى لحماية المسلمين من الشرور والمصائب والآفات، وتقديم الدعاء لأشخاص معينين مثل الأمة الإسلامية والحكام والعلماء، ويمكن للمؤمنين أن يستغلوا هذه الفرصة خلال الشهر الفضيل لتذليل الصعاب والمحن وطلب رحمة الله تعالى وتوبته والإنابة إليه، وعليه سنقوم بعرض باقة من الأمثلة على دعاء القنوت في رمضان مكتوب.

دعاء القنوت في رمضان مكتوب

صيغ دعاء القنوت المأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم لقد روي عن النبي صلي الله عليه وسلم بعض صيغ دعاء القنوات، ومن هذه الصيغ مايلي:

  • عن الحسن بن علي -رضي الله عنهما- قَال: عَلَّمَنِي رَسُول اللَّهِ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي الْوِتْرِ: “اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”، وله زيادة: “ولا يَعِزُّ من عاديتَ ، قبلَ تباركتَ وتعاليْتَ” وقيل فيه زيادة: “فَلَكَ الْحَمْدُ عَلَى مَا قَضَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ”، ويستحب أن يختم دعاء القنوت بالصلاة على النبيّ.
  • عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه “اللَّهُمَّ اغفِر لَنا وَلِلْمُؤمنينَ ، والمُؤْمِناتِ والمسلِمينَ والمُسْلِماتِ ، وألِّف بينَ قلوبِهِم وأصلِح ذاتَ بينِهِم ، وانصُرهم علَى عدوِّكَ وعدوِّهم ، اللَّهمَّ العَن كفَرةَ أَهْلِ الكِتابِ الَّذينَ يصدُّونَ عَن سبيلِكَ ويُكَذِّبونَ رُسُلَكَ ، ويقاتِلونَ أولياءَكِ ، اللَّهمَّ خالِف بينَ كلِمتِهِم ، وزَلزِلْ أقدامَهُم ، وأنزِلْ بِهِم بأسَكَ الَّذي لا تردُّهُ عنِ القومِ المُجرمينَ ، بِسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ ، ونُثني علَيكَ ، ولا نَكْفرُكَ ونَخلعُ ونَترُكُ من يفجُرُكَ ، بِسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ ، اللَّهُمَّ إيَّاكَ نَعبدُ ولَكَ نُصلِّي ونسجُدُ ولَكَ نَسعَى ونَحفِدُ ونخشَى عَذابَكَ الجِدَّ ونَرجو رحمتِكَ إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ مُلحِقٌ”

وتوجد  أدعية للقنوت في شهر رمضان المبارك، يدعوا بها المسلمون، ومن هذه الأدعية مايلي:

  • اللـهم عنت الوجوه لنور وجهك وخشعت الأصوات لقدرتك ووجلت القلوب طمعا في رحمتك، اللهم إنا نسألك أن تغفر لنا الذنوب وتستر منا العيوب وتب علينا لنتوب”
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك … ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك … ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا … ومتـّعـنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا … واجعـلهُ الوارثَ منـّا … واجعـل ثأرنا على من ظلمنا… وانصُرنا على من عادانا … ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا … ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا … ولا مبلغَ علمِنا … ولا إلى النار مصيرنا … واجعـل الجنة هي دارنا … ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافك فينا ولا يرحمـنا”.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان المبارك

دعاء القنوت في رمضان مكتوب

دعاء القنوت في رمضان مكتوب

متى يكون دعاء القنوت في رمضان

دعاء القنوت في رمضان وهذه المسألة فيها اختلاف بين الفقهاء، والاختلاف في وقت الدعاء، وآراء المذاهب الفقهية كمايلي:

  • حيث ذهب الإمام أبو حنيفه أنّ الإتيان بدعاء القنوت يكون قبل الركوع من الوتر.
  • وذهب  الشافعية والحنابلة: بأنّ الإتيان بدعاء القنوت يكون بعد رفع الرأس من الركوع من الوتر، وأجاز المذهب الحنبلي الإتيان بدعاء القنوت قبل الركوع.
  • بينما ذهب  المالكية: إلي كراهة الإتيان بدعاء القنوت في السنة كلّها.

ولقد وردت رواية عن الإمام مالك أنّه كان يقنت في الوتر في النصف الثاني من شهر رمضان.

هل يكون القنوت في رمضان كلّه

دعاء القنوت في رمضان لقد وجد اختلاف بين الفقهاء في هذه المسألة، وأراء الفقهاء في هذه المسألة هي:

  • حيث ذهب ذهب الإمام أبو حنيفة: إلى أنّ القنوت واجب في صلاة الوتر على طوال السنة.
  • وذهب المذهب المذهب المالكي: ذهبوا إلى كراهة القنوت في الوتر في طيلة السنة، وكما قلنا أنه وردت رواية عن الإمام مالك ابن أنس أنّه كان يقنت في الوتر من شهر رمضان في النصف الأخير.
  • وذهب  الشافعية: إلى استحباب القنوت في النصف الثاني من شهر رمضان، ولقد وردت رواية عن الشافعية: أن القنوت يكون في شهر رمضان كاملًا.
  • وذهب  الحنابلة: إلى استحباب الإتيان بالقنوت في ركعة الوتر طيلة أيّام السنة.

شاهد أيضا: دعاء لدخول الجنه في رمضان

هل يُجهر بدعاء القنوت في رمضان أم لا

دعاء القنوت في رمضان أن الشخص الذي يصلي منفردا فهو مخيرٌ بين أن يهجر في قنوته، أو لا يجهر في قنوته، وإذا صلي شخصٌ إماماً ومعه مجموعه يصلون خلفه،  فيجب أن يجهر بدعاء القنوت، دون جهره بالقراءة في سائر  الصلاة.