قصائد الشاعر لبيد بن ربيعة، يعد لبيد بن ربيعة من شعراء الجاهلية ، حيث اتسم شعرة يمدح الملوك في ذلك الفترة ، و كان اسمه ابو عقيل لبيد بن ربيعة بن مالك العامري ، و ولد لبيد بن ربيعة في عام 661 ، والدة ربيعة بن مالك و أطلق على والدة اسم ربيعة المقارن و ذلك لأنه كان كريم جدا ، و ينتموا إلى قبيلة هوازن ، و كان لبيد بن ربيعة فارسا ، اتصف بالعدل و المساواة ،و ينهي عن الظلم و إذا وجد ظلم واجه و عمل على القضاء عليه، كما كان محبوب بين الناس لأنه كان على خلق ،و ذكي للغاية ، جعل الجميع لنجذب له و يفضله عن الكثير و هذا ساعدة على انتشار شعرة بين الناس.

قد يهمك:-أشهر القصائد الشاعر عمرو بن كلثوم

نشأة الشاعر لبيد بن ربيعة

نشأة لبيد بن ربيعة في بيئة بدوية ، و كان الكثير من الناس يحبه و يستمع الجميع إلى شعرة ، التي يصف الحياة البدوية و عما يدور بها ، كنا كان يمدح الملوك و يقدم لهم قصائد غزل لهم ، و كان يحب أن يقدم كل ما يحتاجه الناس فهو فارس مهار و شاعر متميز ، لم يقبل الظلم فدائما ينصف المظلوم و يقف بمجاورة ، و يتصف الحكمة و الذكاء ، و كتب الكثير من القصائد الشعرية النابعة من داخلة و تصف مشاعر و احساس اتجاه الحياة التي يعيش فيها، فالحياة في ذلك الوقت كانت تتميز بالبساطة و الراحة ، حيث لم يكن هناك صراعات و نزاعات ، فكانت الحياة يسودها الخير و الأمان.

ما هي قصة الشاعر لبيد بن ربيعة

تميز لبيد بن ربيعة بكتابة أجمل القصائد الشعرية حيث نجد هناك قصة عز لبيد بن ربيعة ، كان هناك شخص يسمى كلاب يحاول قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأرسل له اربد و هذا اخ للشاعر لبيد بن ربيعة لمحاولة قتل رسول الله صلى الله و لكن أثناء الذهاب مات و لم يتمكن من قتل رسول الله صلى الله .

و لم يتوقف كلاب من قرار قتل رسول الله و ارسل له مجموعة أخرى من بينهم لبيد بن ربيعة ، حيث قام لبيد بكتابة قصيدة تميز بجمالها و دقة الكلمات و علقها على الكعبة ، و كان كل من يمر عليها تنال اعجابه ، حتى من بينهم الشعراء في ذلك العصر، و بعد أيام من تعليق القصيدة ،و جد بجوارها ورقة فيها آيات من سورة البقرة .

فقام بقراتها و لكن عندما قرأها أصبت قلبه دهشة جعلته ، تراجع على كثير من قرارته و اكد أن هذه الكلمات لم شخص عادي تم كتاباتها و لكن هناك مصدر إلهي تكون من صنعة، و من هنا دخل لبيد الاسلام و قام بتقطيع هذه القصيدة التي كانت معلقة على الكعبة ، و توقف عن الشعر و اتجاه الى العبادة و معرفة مبادئ الإسلام و المشي عليها ، كما قال رسول الله صلى الله عليه أن لا يوجد أصدق من شعر لبيد بن ربيعة في الجاهلية .

قد يهمك:-اشهر قصائد الشاعر أحمد رامي

قصائد الشاعر لبيد بن ربيعة

عمل لبيد بن ربيعة أجمل قصائد شعر في عصر الجاهلية و لكن و كام من ضمنها معلقة لبيد بن ربيعة ،و لكن ترك الشعر بعد دخوله في الإسلام ،و حيث عمل قصيدة واحدة فقط بعد دخوله الإسلام ، و هي عن الإسلام و أهميته و المبادئ الدينية و من بين هذه القصائد قصيدة:

  • عفت الديار محلها فمقامها بمنى تأبد غولها فرجامها فمدافع الريان عري رسمها خلقا كما ضمن الوحي سلامها دمن تجرم بعد عهد أنيسها حجج خلون حلالها وحرامها رزقت مرابيع النجوم وصابها ودق الرواعد جودها فرهامها من كل سارية وغاد مدجن وعشية متجاوب إرزامها فعلا فروع الأيهقان وأطفلت بالجلهتين ظباؤها ونعامها والعين ساكنة على أطلائها عوذا تأجل بالفضاء بهامها وجلا السيول عن الطلول كأنها زبر تجد متونها أقلامها أو رجع واشمة أسف نؤورها كففا تعرض فوقهن وشامها فوقفت أسألها وكيف سؤالنا صما خوالد ما يبين كلامها.
  • كبيشة حلت بعد عهدك عاقلا وكانت له خبلا على النأي خابلا تربعت الأشراف ثم تصيفت حساء البطاح وانتجعن المسايلا تخير ما بين الرجام وواسط إلى سدرة الرسين ترعى السوابلا يغني الحمام فوقها كل شارق على الطلح يصدحن الضحى والأصائلا فكلفتها وهما كأن نحيزه شقائق نساج يؤم المناهلا فعديتها فيه تباري زمامها تنازع أطراف الإكام النقائلا منيفا كسحل الهاجري تضمه إكام ويعروري النجاد الغوائلا.
  • كانت قناتي لا تلين لغامز فألانها الإصباح والإمساء ودعوت ربي في السلامة جاهدا ليصحني فإذا السلامة داء.
  • قضي الأمور وأنجز الموعود والله ربي ماجد محمود وله الفواضل والنوافل والعلا وله أثيث الخير والمعدود ولقد بلت إرم وعاد كيده ولقد بلته بعد ذاك ثمود خلوا ثيابهم على عوراتهم فهم بأفنية البيوت همود ولقد سئمت من الحياة وطولها وسؤال هذا الناس كيف لبيد وغنيت سبتا قبل مجرى داحس لو كان للنفس اللجوج خلود وشهدت أنجية الأفاقة عاليا كعبي وأرداف الملوك شهود.
  • قومي إذا نام الخلي فأبني عوف الفواضل عوف الفوارس والمجالس والصواهل والذوابل يا عوف أحلم كل ذي حلم وأقول كل قائل يا عوف كنت إمامنا وبقية النفر الأوائل.
  • قوما تجوبان مع الأنواح في مأتم مهجر الرواح يخمشن حر أوجه صحاح في السلب السود وفي الأمساح وأبنا ملاعب الرماح أبا براء مدره الشياح يا عامرا يا عامر الصباح ومدره الكتيبة الرداح وفتية كالرسل القماح باكرتهم بحلل وراح وزعفران كدم الأذباح وقينة ومزهر صداح لو أن حيا مدرك الفلاح أدركه ملاعب الرماح.
  • طافت أسيماء بالرحال فقد هيج مني خيالها طربا إحدى بني جعفر بأرضهم لم تمس مني نوبا ولا قربا لم أخش علوية يمانية وكم قطعنا من عرعر شعبا جاوزن فلجا فالحزن يدلجن بالليل ومن رمل عالج كثبا من بعد ما جاوزت شقائق فالدهنا وغلب الصمان والخشبا فصدهم منطق الدجاج عن العهـد وضرب الناقوس فاجتنبا هل يبلغني ديارها حرج وجناء تفري النجاء والخببا.
  • طلل لخولة بالرسيس قديم فبعاقل فالأنعمين رسوم فكأن معروف الديار بقادم فبراق غول فالرجام وشوم أو مذهب جدد على ألواحهن الناطق المبروز والمختوم دمن تلاعبت الرياح برسمها حتى تنكر نؤيها المهدوم أضحت معطلة وأصبح أهلها ظعنوا ولكن الفؤاد سقيم فكأن ظعن الحي لما أشرفت بالآل وارتفعت بهن حزوم نخل كوارع في خليج محلم حملت فمنها موقر مكموم.
  • إن أبان كان حلوا بسرا ملئ عمرا وأرب عمرا ونال من يكسوم يوما صهرا ورد إذا كان النواصي غبرا وعقت الخيل عجاجا كدرا أقام من بعد الثلاث عشرا وإن بالقصيم منه ذكرا إذ لو يطيع الرؤساء فرا لكن عصاهم ذمة وقدرا بات وباتت ليلها، مقورا توجس النبوح شعثا غبرا كالناسكات ينتظرن النذرا حتى إذا شق الصباح الفجرا ألقى سرابيلا شليلا غمرا.
  • إني امرؤ من مالك بن جعفر علقم قد نافرت غير منفر نافرت سقبا من سقاب العرعر.

و توفي لبيد بن ربيعة في عام 660 عن عمر 157 في عهد معاوية بن أبي سفيان و هناك من يقول توفي في عمر 145 ، و ظل كتابات لبيد بن ربيعة حتى الآن في قرأتها ،و يطلع عليها الكثير من الناس و الكتاب و الشعراء ، كما يتميز عن الكثير من الشعراء على مر العصور.

قد يهمك:-قصائد الشاعر حسان بن ثابت شاعر الرسول