متى يبدأ المسافر قصر الصلاة، شرع الدين الإسلامي للمسافر مالم يشرعه لغيره من المسلمين، وذلك لأن المسافر يكون في مشقة وتعب ولا يقدر على أداء العبادات كما هو مطلوب منه، وجاء هذا التشريع للتخفيف عن الناس في سفرهم وتيسير أموالهم، ويجوز للمسافر أن يقصر ويجمع في صلاته ولا حرج عليه في ذلك، بل هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذا السياق سنتطرق في مقالنا للحديث عن متى يبدأ المسافر قصر الصلاة.
محتويات
حكم القصر في السفر
القصر الصلاة في السفر مشروع في الكتاب والسنة بالإجماع، ويباح للمسافر أن يقصر في صلاته ولا حرج في ذلك، وهنا يظهر مدى السماحة في الإسلام ومراعاة ظروف الناس والتيسير عليهم في السفر.
- الدليل على القصر في السفر من الكتاب: (وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة، إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا..)، «الآية 101 من سورة النساء».
- أما الدليل في السنة: قال ابن عمر «صحبت النبي صلى الله عليه وسلم، فكان لا يزيد في السفر على ركعتين، وأبو بكر وعمر وعثمان كذلك»، (متفق عليه).
- الدليل بالإجماع: أجمع العلماء على أن المسافر سفراً مشروعاً لا سفر معصية له أن يقصر ويجمع.
شاهد أيضا: دعاء المسافر للغربة مستجاب
متى يبدأ المسافر قصر الصلاة
يجوز للمسلم المسافر أن يقصر صلاته أسوة بالنبي صلاة الله عليه وسلم وعملا بسنته، ويبدأ المسافر بقصر صلاته إذا كانت مسافرا 80 كيلو أو أكثر، فإذا ذهب من المملكة العربية السعودية إلى أمريكا قصر في الصلاة ما كان ما زال في الطريق.
- وإذا كانت أقام المسافر في بلد ما أربعة أيام فأقل فيُباح له القصر في الصلاة.
- ولقد فعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم عندما نزل مكة في حجة الوداع.
- عن يَعلَى بن أُميَّة رَضِيَ اللهُ عنه قال: (سألتُ عُمرَ بن الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عنه قلتُ: فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا).
شاهد أيضا: متى تكون صلاة الجمعة سرية
مدة قصر الصلاة للمسافر ابن عثيمين
اختلف العلماء في مسألة قصر الصلاة للمسافر ومدته، ويتحدد ذلك وفق نية المسافر ومدة البقاء في البلاد، وبناءً عليه نعرض في التالي رأي الشيخ الجليل ابن عثيمين حول مسألة مدة قصر الصلاة للمسافر:
إذا لم ينوي المسافر مدة معينة فإن له أن يقصر ويترخص برخص السفر مهما طالت المدة مادام ينتظر هذا الشيء الذي جاء من أجله، وأما إذا عينه بمدة فقد اختلف أهل العلم في ذلك: فجمهور العلماء يحددون ذلك بمدة: إما بأربعة أيام أو بخمسة عشر يوماً أو نحوها، وقد ذكر النووي رحمه الله في شرح المهذب: أن فيها للعلماء عشرة أقوال أو أكثر وسردها، ولكن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لم يجعل لذلك حداً، وقال: إنه ليس في الكتاب ولا في السنة دليل على أن الإنسان إذا نوى مدة معينة انقطع بها حكم سفره، بل الإنسان المسافر مادام ينتظر حاجة متى انتهت رجع إلى بلده، سواء عين المدة التي يقيمها أم لم يعين.
شاهد أيضا: طريقة جمع صلاة الظهر والعصر قبل السفر
حكم صلاة المسافر في بيته
يوجد الكثير من أحكام الشرع المتعلقة بالسفر، ومنها حكم صلاته في البيت، وإذا كان الشخص في بلد منه مسافر فيجب عليه أن يصلي في المسجد مع الناس، ولا يجمع الصلاة، ولكن إذا فاتته الصلاة فهنا عليه أن يقصل في صلاته، ولا تسقط صلاة الجماعة عن المسافر.
شاهد أيضا: أسئلة عن الصلاة للأطفال مع الاجوبة
كيفية قصر الصلاة في السفر
صلاة القصر للمسافر مشروعة في الكتاب والسنة، ولقد بين ذلك الله تعالى جليًا في مُحكم تنزيله: (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ)، وقصر الصلاة في السفر يكون من خلال التالي:
- أي أن يصلي الرباعية (الظهر -العصر-العشاء) ركعتين.
- والقصر غير لازم للجمع فيمكن للمسافر أن يقصر الصلاة دون أن يجمعها.
- أما صلاتي الصبح والمغرب فلا يتم قصرهما.
شاهد أيضا: اخر موعد للعمرة قبل الحج 1446
ما حكم صلاة المسافر إذا أقل من عشرة أيام
اتفق جمهور العلماء على أن المسافر يقصر أربعة أيام على الصحيح، وهنا يصلي الصلاة الرباعية كالظهر والعصر والعشاء ثنتين: الظهر ثنتين، العصر ثنتين، العشاء ثنتين، وفي التالي نتعرف على المزيد من حكم صلاة المسافر إذا أقل من عشرة أيام:
- ولكن إذا كانت النية أن يبقى خارج بلده أكثر من أربعة أيام، فمثلا عزم أن يقيم خمسة أو عشرة أيام فعليه أن يصلي أربعةً.
- ولا يستحب هنا الجمع بين الصلوات للمقيم، ولكن إذا كان بحاجة إلى الجمع فيجمع.
شاهد أيضا: دعاء المسافر للغربة مكتوب
إلى هنا نكون وصلنا لختام مقالتنا متى يبدأ المسافر قصر الصلاة، وقصر الصلاة مباح للمسافر وهي تعني أن يصلي المسلم المسافر الصلاة الرباعية اثنتين، ولقد عرضنا أيضًا العديد من المسائل والأحكام الفقهية حول قصر الصلاة للمسافر.