متى يبدأ المسح على الخفين، يعتبر الدين الإسلامي هو دين يسري راعي الكثير من احتياجات المسلمين حيث ان هنالك مجموعه كبيره من الاحكام الشرعية التي فيها تخفيف عن المسلمين وخاصه في فصل الشتاء ومع انخفاض درجات الحرارة حيث ان كثيرون يقومون بارتداء الخفين او الجوارب لتدفئه اقدامهم ويجدون صعوبة من خلعها عند الحاجه الى الوضوء كل مره فقام الدين الإسلامي بتوضيح مجموعه من الاحكام التي تتعلق بإمكانية المسح على الخفين والجوربين، متى يبدأ المسح على الخفين.
محتويات
حكم المسح على الخفين
حيث تعتبر مساله المسح على الخفين من اهم المسائل التي يبحث عنها الكثير من الناس ويحتاجون الى توضيح الحكم الشرعي المتعلق بها:
- حكم الدين الإسلامي من المسح على الخفين جائز بدلاله شرعيه من الكتاب والسنه النبوية.
- اما في الكتاب والدليل هو قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ}.
- حيث ان كلمه ارجلكم بكسر اللام تكون معطوفه على رؤوسكم وبذلك تدخل من ضمن المسح.
- اما اذا تم قراءتها بفتح اللام فتكون ارجلهم معطوفه على وجوهكم وتكون من ضمن الغسل.
- وفي هذه الحالة فالأرجل بناء على القراءتين السابقين اما انت تغسل او ان يتم مسحها.
- اما في السنه النبوية فقط تعددت الاحاديث النبوية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي تبيح للمسلم المسح على الخفين.
- ودليل ذلك انه عندما أراد المغيرة بن شعبه رضي الله عنه ان ينزع خفي رسول الله صلى الله عليه وسلم عند وضوئه فقال له النبي: “دعهما فاني ادخلتهما طاهرتين ومسح عليهما”.
شاهد أيضاً: متى يبدأ النبض في الجنين
شروط المسح على الخفين
حيث ان هنالك مجموعه من الشروط التي بينها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ووضحها لصحابته وللمسلمين بجوز المساء على الخفين عند الوضوء ومن ابرز واهم هذه الشروط:
- ان يلبسهما المسلم على طهارة كامله من الحدثين الأصغر والاكبر فلا يصح المسح عليه ما اذا تم لبسهما على غير طهارة.
- ان يكون المسح خلال مده المسح ان يكون المسح في الطهارة الصغرى أي في حاله الوضوء اما اذا احدث الانسان واصبح يحتاج الى غسل فعليه ان يخلع الخفين ليغسل جميع بدنه.
شاهد أيضاً: متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات
مدة المسح على الخفين
حيث ان الدين الإسلامي وضح المدة التي يجوز فيها للمسلم ان يمسح على خفيه حيث ان مده المسح للمقيم تختلف عن مده المسح للشخص المسافر والتي سيتم توضيحها في التالي:
المسح على الخفين للمقيم
حيث تعتبر مده المسح للشخص المقيم في بلده يوم وليله حيث انه لا عبره بعدد الصلوات التي يصليها المسلم فل العبرة بالزمن حيث ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد حدد مده المسح للمقيم يوما وليلى أي ما يعادل 24 ساعه تبدا هذه المدة من اول مره مسح فيها على الجورب وليس من لحظه لبس الجوارب ولا من الحدث بعد اللبس حيث ان الشر جاء بلفظ المسح والمسح لا يحدث الا بوجوده فعلا حيث انه اذا مر على المسح على الخفين اول مره 24 ساعه فان وقت المسح ينتهي للشخص المقيم.
شاهد أيضاً: متى يبدأ التكبير المطلق في عشر ذي الحجة وما صفته وصيغته
المسح على الخفين عند المسافر
كما ان الشخص المسافر تختلف مده المسح على الخفين له عن مده الشخص المقيم حيث تتمثل مده المسح على الخفين للمسافر ثلاثة أيام بلياليها أي ما يعادل 72 ساعه حيث ان هذه المدة تبدا من اول مره مسح بها وتنتهي بعد انتهاء 72 ساعه للشخص المسافر أي انه اذا لبس الرجل خفيه وهو مقيم في بلده واحدث وهو في نفس البلد ثم سافر ولم يمسح الا بعد ان سافر يقوم بإتمام مسح المسافر منذ ان مسح في سفره.
مبطلات المسح على الخفين
حيث انه هنالك مجموعه من المبطلات التي تؤدي الى امتناع المسلم من القيامه على المسح على الخفين ولعل ابرز واهم هذه المبطلات ما يلي:
- ان يقوم المسلم بخلع الخفين حيث انه بخلع الخفين يبطل المسح لكن الطهارة تبقى باقيه ودليل ذلك حديث صفوان بن عفان قال امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الا ننزع خفافنا فدل هذا على انه لا يجوز نزع الخف لأنه يبطل المسح فاذا قام الانسان بنزع خفه بعد ان مسح عليه بطل المسح عليه فلا يعيد لبسه ويمسح عليه الا بعد ان يقوم بالتوضؤ كاملا ويغسل رجليه ويلبسهما على طهارة اما طهارته اذا خلعه تبقى باقيه الى ان تنتقض هذه الطهارة حيث ان الطهارة لا تنتقد بخلع الممسوح.
- انتهاء مده المسح على الخفين.
شاهد أيضاً: متى استخدم القسط الهندي بعد الدورة
شروط المسح على الجوربين
كما ان هنالك مجموعه من الشروط التي تم تحديدها من قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتوضيحها من قبل احكام الدين الإسلامي للمسح على الجوربين ومن ابرز واهم شروط المسح على الجوربين ما يلي:
- ان يكون المسلم قد لبسهما على طهارة.
- ان يكون الجوربين ساترين صفيقين.
- ان يكون المسح خلال المدة المحددة والتي هي يوم وليله للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر.
- ان يكون الجوربين مانعين لنفوذ الماء من غير مواضع الخرز.
- ان يمكن المشي فيه حيث انه اذا كان يسقط من القدم عند المشي لوسعه او ثقله لا يجوز المسح عليه.
- ان يكون الجوربين قويين.
- ان يكونا مباحين فلا يصح المسح على الخفين المغصوبين او المصنوعين من الحرير للرجال.
كيفيه المسح على الخفين
حيث ان الفقهاء اجمعوا على ان مسح الخفين يكون بمسح ظاهر الخفين واعلاهما لما روي عن علي رضي الله عنه قال لو كان الدين بالراي لكان اسفل الخوف أولى بالمسح من أعلاه وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه
- المسح على ظاهر الخفين بمثابه الفريضة
- اما المسح على اسفل الخفين فيعتبر سنه
- حيث انه لو قام المسلم بالاكتفاء بمسح اسفل الخفين لا يصح مسحه
- اما اذا ترك مسح اسفله فصلاته صحيحه ومسحه صحيح
- حيث يكون المسح بوضع باطن اصابعي اليد اليمنى فوق اطراف أصابع القدم اليمنى ويضع يده اليسرى تحت اصابعها ويمر بيده على خف رجله اليمنى الى الكعبين ويفعل في خف رجل اليسرى عكس ذلك.
متى يبدأ المسح على الخفين، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على حكم المسح على الجوربين بالإضافة الى التعرف على مشروعيه المسح على الخفين في الكتاب والسنه وشروط المسح على الخفين ونواقضه واحكامه وكيفيه قيام المسلم بالمسح على الخفين والمدة التي حددها الشرع للمسح على الخفين للمقيم والمسافر.