محتويات
من القائل يا ليتني لم أشرك بربي أحدا
يعتبر قائل الآية القرآنية: “يا ليتني لم أشرك بربي أحدا” هو صاحب الجنتين، وقد وجد خلاف في اسم صاحب الجنتين وصاحبه، فقال الكلبي أن هذه الآية نزلت في أخوين من أهل مكة مخزوميين، أحدهما مؤمن وهو أبو سلمى عبد الله بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم زوج أم سلمة قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم والآخر كافر وهو الأسود بن عبد الأسد:
- وهما الأخوان اللذان ذكر في سورة الصافات في قوله تعالى: “قال قائل منهم إني كان لي قرين”.
- وقد ورث كل واحد منهما 4000 دينار فأنفق أحدهما ماله في سبيل الله وطلب من أخيه شيئاً، فقال له ما قال.
- كما قيل بأنها نزلت في النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأهل مكة.
- وقيل هو مثل لجميع من آمن بالله وجميع من كفر.
- كما قيل بأن اسم الخير منهما تمليخا والآخر اسمه قرطوش وأنهما كان شريكين ثم اقتسما المال فصار لكل واحد منهما 3000 دينار.
- فاشترى المؤمن منهما عبيداً بألف وأعتقهم وبالألف الثانية ثياباً وكسى العراة وبالألف الثالثة طعاماً فإطعم الجياع وبنى أيضاً مساجد وفعل خيراً كثيراً.
- وأما الآخر فنكح بماله نساء واشترى دواب وبقراً فاستنتجها فنمت له نماء مفرطاً وتاجر بما بقي فربح حتى فوق أهل زمانه غنى.
شاهد أيضاً: من القائل النفط العربي ليس اغلى من الدم العربي وأهم المعلومات حوله
قصة صاحب الجنتين في سورة الكهف
لقد ورد ذكر قصة صاحب الجنتين في القرآن الكريم، وذلك في سورة الكهف عندما قال الله سبحانه وتعالى: “واضرب لهم مثلاً رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب وحففناهما بنخل وجعلنا بينهما زرعاً”، فقد قص الله سبحانه وتعالى على نبيه الكريم هذه الآية لتكون موعظة لقومه وضرب مثل للمشركين وأمثالهم من المتكبرين:
- حيث جاء هذا المثل ليبين حال رجلين كان أحدهما غنياً جداً صاحب بساتين من أعناب محاطين بنخل وفي وسطهما الزروع، وقد شق الله أجر وسط الجنتين نهر تتفرع منه عدة جداول لسقاية جميع الجوانب وكان صاحب الجنتين كافر.
- أما صاحبه الآخر مؤمن بالله حق إيمان وإن ما أعده الله سبحانه وتعالى للمؤمنين في الآخرة عظيم والرجلان كانا من بني إسرائيل.
- وكان لصاحب البستانين أنواع أخرى من المال بسبب تجارته وتنمية ماله في ثمار الأرض، وقد أدت هذه الأموال إلى اغترار وتكبر صاحبها.
- فقال لصاحبه المؤمن الفقير وهو يجادله ويخاصمه ويفتخر عليه بأنه أكثر منهم مال وأعز نفر أي أكثر خدم وحشم وولد وأقوى عشيرة ورهط يقومون بالمدافعة عنه.
- وأخذ بيد صاحبها المؤمن يطوف به بين بساتينه ويريه إياها وهو ظالم لنفسه لأنه قد أدخل نفسه بكفره في النار.
- وقال ما أظن أن تفنى هذه الجنة أبداً وما أظن بأن يوم القيامة هو آت وإن كان بعث، فكما أعطانا الله هذه النعم في الدنيا فسيعطيني أفضل منها لكرامتي عنده ومكانتي لديه.
شاهد أيضاً: من القائل البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير
ما هي قصة هلاك الجنتين
لقد أنكر صاحبه المؤمن عليه قوله هذا وقال له محذراً إياه كيف تكفر بمن خلقك، وقد كنت ترباً، وجعلك معتدل القامة والخلق وكملك، وقد وصفه صاحبه بأنه كافر بالله جاحد لنعمه، وقد قال المؤمن أما أنا فقد آمنت بأن الله وربي وخالقي وألا أشرك به شيئاً:
- ووبخه بأنه إذا أعجبتك جنتك اليوم، فيجب عليك أن تحمد الله على ما أنعم به عليك من نعم وأعطاك من مال.
- وإنك إذ تنظر بأني فقير وأقل منك أموال وأولاد وعشيرة فإني أتوقع انقلاب الحال في الآخرة.
- وأرجو أن يعطيني الله خيراً من جنتك في الدار الآخرة ويرسل على جنتك في الدنيا التي ظننت بأنها لا تبيد عذاباً من السماء.
- وقد استجاب الله دعوة المؤمن فأهلك الله جنة الكافر فأصبح الكافر يقلب كفية ندماً.
شاهد أيضاً: من القائل دع المقادير تجري في أعنتها
فوائد من قصة صاحب الجنتين
لقد ورد في آيات الله الكثير من القصص التي جاءت لآخذ العبرة والعظة منها، والتي تحمل في طياتها الكثير من الفوائد التي يجب على العبد المسلم أن ينتبه لها وأن يحرص عليها، ومن أبرز وأهم فوائد قصة صاحب الجنتين ما يلي:
- الاعتبار والاتعاظ بحال من أنعم الله سبحانه وتعالى بنعم الدنيا فألهته عن الآخرة.
- أن الافتخار بالأموال والأملاك وعدم نسبتها إلى الله سبب لهلاك صاحبها.
- يجب على صاحب النعم إذا أعجب بها أن يشكر الله ويحمده عليها.
- أن الله يختبر عباده بالنعم لكي يرى هل يشكرون أم يكفرون.
- عدم الركون إلى الحياة الدنيا والاغترار بها لأنها زائلة.
شاهد أيضاً: ما اهتزت الارض تحت قوم الا لكثرة ذنوبهم من القائل
من القائل يا ليتني لم اشرك بربي احدا، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على قائل الآية القرآنية يا ليتني لم أشرك بربي أحدا، بالإضافة إلى قصة صاحب الجنتين، وكيف أهلك الله سبحانه وتعالى هاتان الجنتان، وفوائد من قصة صاحب الجنتين.