لمعرفة كيفية كتابة موضوع تعبير عن معركة ذات السلاسل تعد معركة ذات السلاسل من أهم المعارك التي دخلها المسلمون في العراق ضد الفرس، فواجهت الدولة الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين توسع كبير ونشر كبير للإسلام في عدد كبير من المناطق المتواجدة في الجزيرة العربية، فدخل المسلمون الكثير من المعارك العنيفة مع كلاً من الروم والفرس وذلك في ظل عهد الخلفاء الراشدين ومن أولى هذه المعارك المعركة الليثى التي دخلها المسلمون ضد الدولة الساسانية الفارسية وهي معركة ذات السلاسل, فقد كانت هذه المعركة في عهد الخليفة أبو بكر الصديق والذي تولى القيام بها القائد خالد بن الوليد بمساعدة المثني بن الشيباني، حيث أنه بعد أن انتهت حروب الردة في البحرين قرر الخليفة أبو بكر الصديق أن يبدأ في التوسع بالدولة الإسلامية بهدف نشر الإسلام في المناطق المحيطة بشبه الجزيرة العربية ومن ثم التوسع بالدولة الإسلامية إلي بلاد فارس والعراق و مصر وبلاد الشام، لذا فإن معركة ذات السلاسل تعتبر أول وأهم معركة خاضتها الدولة الإسلامية ضد الفرس في عهد أبو بكر الصديق.
محتويات
مقدمة موضوع تعبير عن معركة ذات السلاسل
- معركة ذات السلاسل والتي يطلق عليها اسم معركة السلاسل
- وهي المعركة الليثى التي حصلت بين الخلافة الراشدة والساسانية للإمبراطورية الفارسية وهذه المعركة قامت في الكويت في منطقة كاظمة بالتحديد.
- معركة ذات السلاسل هي المعركة التي حدثت في 12 هجرياً
- فقامت هذه المعركة تحت إشراف جيش المسلمين بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه وجيش الفرس بقيادة هرمز.
- حدثت هذه المعركة في أرض كاظمة وهذه المنطقة تقع في شمال دولة الكويت، وانتهت هذه المعركة بفضل الله بانتصار المسلمين.
ما هي أسباب حدوث معركة ذات السلاسل؟
- قام رجل من رجال المسلمين يطلق عليه المثنى بن حارثة الشيباني بالإغارة على أطراف العراق
- وفي ظل هذه الأوقات كانت تقع تحت حكم الساسانية الفارسية.
- فعرف أبو بكر الصديق رضي الله عنه بأمر المثنى بن حارثة الشيباني حيث قدم الأسئلة للصحابة الكرام عنه
- حيث أثنى إليه قيس بن عاصم المنقري.
- فحضر المثنى بن حارثة الشيباني إلى المدينة وطلب من أبي بكر الصديق أن يجعل على من أسلم من بين قومه
- وهذا ليكون قائدهم في قتال الفرس في العراق.
- فبالطبع وافق أبو بكر الصديق رضي الله عنه وقدم أمر لخالد ابن الوليد بأنه يقوم بجمع جيش المسلمين الذي قام المرتدين بقتال جميع المرتدين في معركة اليمامة ويتم الاتجاه إلى العراق.
- ثم قام المثنى بإصدار أمر وهو طاعة قائد المسلمين خالد بن الوليد.
- حيث أن الجيش المصري سار في عام 12 من الهجرة وكان عدد جيش خالد عشرة آلاف مقاتل وعدد جيش المثنى ثمانية آلاف مقاتل.
ما هي أحداث معركة ذات السلاسل
- سميت معركة ذات السلاسل بهذا الاسم لأن الجيش الفارسي قام بتكبيل نفسه بالسلاسل
- وذلك حتى لا يفر الجيش من قتال المسلمين وقبل أن يصل الجيش الإسلامي إلى العراق قام خالد بن الوليد بإرسال رسول إلى هرمز قائد الفرس يجعله يختار بين كلاً من القتال والإسلام والجزية.
- فقام الفرس باختيار القتال وقاموا بإرسال مجموعة إلى كسرى ملك الفرس يطالبون منه المدد من أجل قتال المسلمين
- وقام بإمداد كسرى بعدد كبير من الإمدادات وسار بهذه الإمدادات هرمز إلى مدينة كاظمة وكانت كاظمة معسكر الجيش الإسلامي.
- فعندما عرف خالد بزحف الفرس إلى كاظمة فقام بالتحرك بالجيش إلى منطقة الحفير
- فقام الجيش الفارسي بالوصول إلى كاظمة ولكم يقم بالعثور نهائياً على أي أثر لجيش المسلمين.
- أمر هرمز جيشه بأن يتحرك وراء المسلمين إلى الحفير وفي هذه اللحظة عاد الجيش إلى كاظمة
- ويقوم باستخدام حيلة المناورة من أجل إنهاك الحيش الفارسي قبل قيام المعركة.
- فتعصب هرمز كثيراً وقام باسترجاع جيشه إلى كاظمة وتعسكر بالفرس قرب المياه وذلك لأن يقوم بمنع المياه بأن تصل إلى المسلمين.
- وعندما غلم خالد بمعسكر الفرس قام بمخاطبة رجاله قائلاً ” “أَلا انْزِلُوا وَحُطُّوا أَثْقَالَكُمْ، ثُمَّ جَالَدُوهُمْ عَلَى الْمَاءِ، فَلَعَمْرِي لَيَصِيرَنَّ الْمَاءُ لأَصْبَرِ الْفَرِيقَيْنِ، وَأَكْرَمِ الْجُنْدَيْنِ”
- حيث بدأت المعركة بمبارزة بين كلاً من هرمز وخالد بن الوليد وقاتل هرمز فيها بشكل سريع وانهارت معنويات الجيش الفارسي بنسبة كبيرة
- وقام بقتال المسلمين بكل شراسة لحين أن قاموا بإلحاق الفرس الهزيمة.
- وهرب من نجا من الجيش الفارسي وانتصر المسلمين بإذن الله تعالى.
خاتمة موضوع تعبير عن معركة ذات السلاسل
- معركة ذات السلاسل هي واحدة من أهم الغزوات البطولية المهمة التي تولاها على بن أبي طالب عليه السلام
- وهو من قام من قام بها بأمر من رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
- فتحدث سورة العاديات عن هذه المعركة والآيات هي بسم الله الرحمن الرحيم” وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ۞ فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا ۞فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا ۞ فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا ۞ فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا ۞ إِنَّ الإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ۞ وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ ۞ وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ ۞ أَفَلا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ ۞ وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ ۞ إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ .