هل تجوز الأضحية بالدين، أيام قليلة تفصلنا عن شهر ذي الحجة وهو من الأشهر الحرم، وبه العشرة الأوائل التي تعد من أفضل الأيام عند الله عز وجل والتي يستحب بها العبادات والطاعات وذكر الله سبحانه وتعالى، والعاشر من ذي الحجة يأتي إلينا عيد الأضحى المبارك، وقد فرض الله علينا في عيد الأضحى ذبح الأضاحي اقتداء بالكبش الذي بعثه الله سبحانه وتعالى فداء لإسماعيل عليه السلام، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنجيب على سؤال هل تجوز الأضحية بالدين.
محتويات
هل تجوز الأضحية بالدين
هنالك بعض الأشخاص ممن يرغبون في الأضحية ولكن الإمكانيات المالية تحدهم من ذلك، فقد يلجأ بعض إلى أن يستدين من غيره ليضحي لذلك سنجيب على سؤال هل تجوز الأضحية بالدين:
- أكد علماء المسلمين على أنه استحباب قيام الشخص المسلم بالأضحية ونيته بها عن طريق الاقتراض، ولكن الأمر متعلق بنية الشخص بأن يقوم بالسداد في حال تيسر عليه الوضع المادي
- أما في حال كان الشخص لا يرغب في سداد دينه فإن الأفضل له له عدم الاقتراض، لأنه يشغل ذمته بهذا الدين في شيء غير واجب عليه.
- وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عمن لا يقدر على الأضحية، هل يستدين؟ فأجاب: ” إن كان له وفاء فاستدان ما يضحي به فحسن، ولا يجب عليه أن يفعل ذلك “، “مجموع الفتاوى” (26/305).
- يذكر أن شيخ الإسلام رحمه الله يقر بوجوب الأضحية وقد ذكرنا لكم هذا الأمر ضمن موضوعنا هل تجوز الأضحية بالدين.
- كما سئل الشيخ ابن باز رحمه الله: هل تجب الأضحية على غير القادر؟ وهل يجوز أخذ الأضحية ديناً على الراتب فأجاب: ” الأضحية سنة وليست واجبة، ولا حرج أن يستدين المسلم ليضحي إذا كان عنده القدرة على الوفاء” انتهى، “فتاوى ابن باز” (1/37).
- كانت هذه المعلومات ضمن موضوعنا هل تجوز الأضحية بالدين.
شاهد أيضا: اضحية البقر عن كم شخص
حكم شراء الأضحية بالتقسيط عند المالكية
ظهرت في الآونة الأخيرة لدى بعض الناس فكرة شراء الأضحية بالتقسيط، خاصة لمن لا يقدر على دفعها مرة واحدة، وسنعرف من خلال موضوعنا حكم شراء الأضحية بالتقسيط عند المالكية:
- بقول علماء المسلمين ومن هم من أهل الاختصاص بأن أي شخص يرغب في شراء الأاحي عن طريق التقسيط هو أمر يجوز من الناحية الشرعية، ولا حرج من ها الأمر، بل أن دين الإسلام يحاول دوماً التخفيف على المسلمين بكافة الطرق.
- وقد ورد في السنة نحو ذلك فيما أخرجه الدار قطني في “سننه” عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي؟ قَالَ: «نَعَمْ، فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيٌّ»، وهو حديث فيه ضعف، غير أن معناه صحيح، والضعيف يتم العمل به في فضائل الأعمال، وقد استدل به الحنفية على أن الأضحية أمر واجب.
- أما فيما يخص قيام المضحي بشراء الأضحية عن طريق التقسيط هو عبارة عن عقد شراء للأضحية، وهو عبارة عن عقد توكيل بالذبح، ولا مانع من أن يكون هذا الشراء مقسطًا.
- ذكرنا هذه المعلومات ضمن موضوعنا هل تجوز الأضحية بالدين.
شاهد أيضا: كيف توزع الاضحية شرعا
ما حكم من لا يضحي في العيد
هنالك بعض الناس الذين يمتنعون عن الأضحية إما بسبب ضائقة مالية أو لأسباب أخرى، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنعرف ما حكم من لا يضحي في العيد:
- هنالك سؤال يتردد حول الأضحية مضمونه يقول: “رجل فقير لا يستطيع أن يضحي فهل يأثم بترك الأضحية؟ وآخر موسر ولكنه لا يضحي فهل يأثم بترك الأضحية؟”، وقال إن “الفقهاء اختلفوا في حكم الأضحية بين الوجوب والندب”.
- “القول الليث ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ، وَمِنْهُمُ الشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ ، وَهُوَ أَرْجَحُ الْقَوْلَيْنِ عِنْدَ مَالِكٍ ، وَإِحْدَى رِوَايَتَيْنِ عَنْ أَبِي يُوسُفَ إِلَى أَنَّ الأُضْحِيَّةَ سُنَّةٌ مُؤَكَّدَةٌ، وَهَذَا قَوْلُ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَبِلالٍ وَأَبِي مَسْعُودٍ الْبَدْرِيِّ وَسُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ وَعَطَاءٍ وَعَلْقَمَةَ وَالأَسْوَدِ وَإِسْحَاقَ وَأَبِي ثَوْرٍ وَابْنِ الْمُنْذِرِ”.
- ليست هنالك أي ذنوب قد تسجل ضد أي شخص لا يستطيع القيام بالأضحية لأسباب مادية، ولا إثم عليه بإذن الله تعالى، فإن ديننا الإسلامي هو دين اليسر ولا تسبب بعسر لأي إنسان غير مقتدر.
- أما في حال كان الشخص قادر من الناحية المادية، فإن عدم قيامه بذبح الأضاحي ليس محرم ولكنه يحرم نفسه من التواب العظيم الذي كتبه الله سبحانه وتعالى على من يضحي.
شاهد أيضاً: ما حكم الاشتراك في الاضحية لأكثر من واحد
إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا الذي يحمل تساؤل هل تجوز الأضحية بالدين، ومن خلال موضوعنا قمنا بالإجابة على السؤال مع ذكر بعض التفاصيل حول الأضحية.