هل صلاة الشفع والوتر فرض، إن الصلاة هي الركن الأول من أركان الإسلام أي لا تستقيم قوامة المرء المسلم إلا بأدائها، أضف إلى ذلك إن الصلاة أول ما يحاسب عليه المسلم يوم القيامة، وعند دخوله القبر، فالصلاة عمود الدين من أقامها أقام الدين ومن هدمها هدم الدين، ولا إسلام بلا صلاة وهي من أوجب الواجبات التي أوجبها الله على عباده، لذلك يبحث البعض عن إجابة سؤال هل صلاة الشفع والوتر فرض، بدورنا سنتناول الحديث بشكل مفصل خلال ما سيتقدم عرضه للرد على الباحثين بهذا الشأن.
محتويات
معنى الشفع والوتر
قبل التعرف على إجابة سؤال هل صلاة الشفع والوتر فرض لا بد لنا من التعرف على معنى صلاة الشفع والوتر، ومتى تُؤدّى، وغيرها من المعلومات المهمة والضرورية التي لا بد من الإحاطة بها قبل الشروع في الإجابة، من هذا المنطلق إن صلاة الشفع والوتر هي:
- إن الشفع في اللغة هي ما كان زوجياً، أو عدد زوجي، وهي عكس الوتر أيضاً.
- وصلاة الشفع تُؤدى ركعتان قبل ركعة الوتر، وقد يتم وصلها بالوتر لتصبح ثلاث ركعات متصلة.
- أضف إلى ذلك إن ركعتا الشفع تختلف عن ركعتي السنة التي تؤدى بعد صلاة العشاء، وإنما هما ركعتان يُؤتى بهما في أعقاب العشاء وقبل الوتر، وقد تتّصلانِ بركعة الوتر فتكون برفقته بتشهّدٍ فردٍ وأخيرٍ.
- أما الوَتر بفتح الواو وكسرها: فهي الواحد من الأعداد، أو الفرد، أما في المصطلح الشرعي: فهي الصّلاة التي تُؤدّى بين روابطَيْ العشاء والفجر وتراً؛ أي أنّها الصّلاة ذات العدد الفرديّ؛ كالركعة الواحدة، والثلاث، وغيرها.
شاهد أيضاً: كيفية الصلاة على الميت وفضلها اسلام ويب
عدد ركعات صلاة الشفع والوتر
في سياق متصل للحديث عن صلاتي الشفع والوتر، وعقب التعرف على ماهية هذه الصلاة، يتساءل الكثير عن عدد ركعات صلاة الشفع والوتر، وعليه بالرجوع لما ذهب له العديد من علماء الإسلام والمسلمين من الفقهاء وذوي العلم والمعرفة بالقول إن عدد ركعات صلاة الشفع والوتر هي:
المذهب الحنفي (الحنفيّة)
- ذهب أصحاب المذهب الحنفي بالقول إن عدد ركعات صلاة الوتر ثلاث ركعاتٍ، كصلاة المغرب.
- بحيث لا يتم التسليم بينهن.
- وقد اعتمدوا في القول السابق على قول الصحابي الجليل أُبيّ بن كعب –رضي الله سبحانه وتعالى عنه-: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ فوق منه وسلَّمَ يُوتِرُ بثَلاثِ رَكَعاتٍ)، إذ إنّه لا يمكن يملكون الوتر بركعةٍ واحدةٍ ليس إلا.
المذهب المالكي (المالكيّة)
- لقد ذهب أصحاب المذهب المالكي بالقول في عدد ركعات صلاة الشفع والوتر هي ركعة واحدة ليس إلا.
- ولكن وضع المالكية شرط هي أن يتقدم عليها ركعتا الشفع ويسلم المصلي منهما ويتبعهما بركعة الوتر.
- كما ذهبوا بقولهم أنه من المكروه أن يجيءَ المُصلّي بركعةٍ واحدةٍ ليس إلا دون أن يتقدم عليها ركعتا الشّفع.
- أما الدليل على رأيهم السابق من السنة النبوية فهو: قول النبيّ -صلّى الله فوقه وسلّم-: (صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا خَشِيَ أحَدُكُمُ الصُّبْحَ، صَلَّى رَكْعَةً واحِدَةً تُوتِرُ له ما قدْ صَلَّى).
- وما روته السيّدة عائشة –رضي الله سبحانه وتعالى عنها- إذ تحدثت: (كانَ يُصَلِّي باللَّيْلِ إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُوتِرُ منها بوَاحِدَةٍ).
المذهب الشافعي والحنبلي (الشّافعيّة والحنابلة)
- ذهب علماء وفقهاء الشّافعيّة والحنابلة بالقول أن أقل عدد ركعات لصلاة الوتر هي ركعةٌ واحدةٌ.
- وأقل الكمال لديهم في عدد الركعات هو ثلاث ركعاتٍ.
- كما ذهبوا بقولهم أنه يجوز للمصلي أن يوتر بخمس، أو بسبع، أو بتسع، ركعات وتر وأكثر.
- الوتر لديهم واحدة من عشرة ركعةً.
- وبعض الأقوال للشافعية ترى أن الوتر لديهم أكثره ثلاثة عشر ركعةً.
- واستدلوا بذلك على قولهصلّى الله فوق منه وسلّم-: (الوِترُ حقٌّ، فمن شاءَ أوترَ بسبعٍ، ومن شاءَ أوترَ بخمسٍ، ومن شاءَ أوترَ بثلاثٍ، ومن شاءَ أوترَ بواحدةٍ).
- وما أتى عن أمّ سلمة –رضي الله سبحانه وتعالى عنها- إذ تحدثت: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ يوترُ بثلاثِ عشرةَ ركعةً).
شاهد أيضاً: حكم زواج المسيار في السعودية
هل صلاة الشفع والوتر فرض إسلام ويب
من ناحية أخرى وعقب التعرف على أهم المعلومات التي تعتبر بمثابة قاعدة أساسية للانطلاق والتعرف على الإجابة الصحيحة عن سؤال هل صلاة الشفع والوتر فرض، فبعد البحث والتنقيب في آراء علماء الفقه والشريعة تبين التالي:
- إن صلاة الوتر من السنن الثابتة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عند جمهور الفقهاء، باستثناء فقهاء المذهب الحنفي.
- فقد ذهب أصحاب المذهب الحنفي بالقول أنها من الواجبات التي لا يجوز إسقاطها، وهذا يعني أن تاركها يؤثم، وهي من أعظم القربات التي يؤديها المسلم للتقرب إلى الله عز وجل.
حكم ترك صلاة الشفع والوتر
لقد أسلفنا الحديث سابقاً فيما أجمع عليه علماء الشريعة والفقه الإسلامي بالحديث عن حكم صلاة الوتر، فقد أجمعوا على أنها واحدة من السنن الثابتة، وعليه إن تارك صلاة الشفع والوتر لا يُؤثم عن جمهور الفقهاء كونها صلاة نافلة، وتطوع وليس بواجب، باستثناء أصحاب المذهب الحنبلي الذين قالوا بأن تاركها يُؤثم.
شاهد أيضاً: تفسير حلم الصلاة على الميت في المنام للعزباء والمتزوجة لابن سيرين