هل لمس الذكر ينقض الوضوء، وهو من الأسئلة الفقهية الهامة التي يجب على الأشخاص معرفة إجاباتها، لما يترتب عليها من أحكام متعلقة بالطهارة، التي تعتبر أساس جميع العبادات في الإسلام، ولقد حث الشرع على الطهارة في الكثير من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، وفي هذا المقال نقدم لكم كل ما يتعلق بالمسألة الفقهية هل لمس الذكر ينقض الوضوء، كذلك سنوضح لكم نواقض الوضوء المتفق والمختلف عليها عند جموع المسلمين.
محتويات
هل لمس الذكر ينقض الوضوء
يُعتبر الوضوء أساس العبادات، حيث لا يمكن للمسلم أن يُصلي إذا لم يكن متوضئًا، كذلك لا يستطيع مسك المصحف الشريف إذا لم يكن على طهارة، وفي مسألة هل لمس الذكر ينقض الوضوء، اختلف العلماء وفقهاء الإسلام، ولديهم في هذه المسألة قولين نتعرف عليها في السطور التالية:
القول الأول: مس الذكر ينقض الوضوء
- مذهب جمهور الفقهاء، الذي ذهب إليه الحنابلة والشافعية والمالكية، إذ قالوا “أن الرجل حين يمس ذكره دون حائل فإن ذلك يعد من منقضات الوضوء”.
- واستدلوا على قولهم السابق بما جاء عن بُسرَةَ بنتِ صَفوانَ رَضِيَ اللهُ عنها، أنَّها سمعتْ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: (مَن مسَّ ذَكَره فليتوضَّأْ).
- وقالوا أن من يقوم بمس ذكره أو القُبُلِ دون حائل فقد يُحرك ذلك من شهوته ودون أن يشعر يخرج شيئًا منه فما كان مَظِنَّةَ الحدَثِ يكون مثل النوم في حكمه وبالتالي فإنه من منقضات الوضوء.
شاهد أيضا: هل لمس المؤخرة ينقض الوضوء اسلام ويب
القول الثاني: مس الذكر لا ينقض الوضوء
- هذا القول خاص بالحنفية وبعض المالكية والحنابلة، وقالوا: “أن مس الرجل لذكره دون حائل لا يترتب عليه مطلقًا نقض الوضوء”.
- واستطلوا على قولهم السابق: قول ورد عن طَلْقِ بن عليٍّ رَضِيَ اللهُ عنه قال: (خرجْنا وفدًا حتَّى قدِمْنا على رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فبايعْناه، وصلَّينا معه، فلمَّا قضى الصَّلاة جاء رجلٌ كأنَّه بدويٌّ، فقال: يا رسولَ الله، ما ترَى في رَجُل مسَّ ذَكَرَه في الصَّلاةِ؟ قال: هل هو إلَّا مُضغةٌ منك، أو بَضعَةٌ منك؟!).
- وقالوا أن ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (هل هو إلَّا مُضغةٌ منك؟!) هي علة مليس من الممكن زوالها والتخلص منها.
- لأنه لا يمكن أن يكون ذكر الرجل إلا بضعة منه، وفي هذه الحالة قام العلماء بربط العلة بالحكم، وبناءً عليه لا يمكن حينها أن يزول بل يصبح الحكم محكمًا، كما وأن الأصل أن الطهارة تظل باقية ولا تنقض دون دليل على وجه اليقين.
هل مس المرأة فرجها ينقض الوضوء
لعلّ أيضًا من الأسئلة الهامة التي شغلت النساء المسلمات، هل مسُّ المرأةِ فرْجَها ينقض الوضوء، وحدير بالذكر، اختلف الفقهاء حول الحكم الصحيح لمسِّ المرأةِ فرْجَها، وهل في حال مست المرأة فرجها يترتب عليه نقض الوضوء أو البقاء على طهارة ، وفي هذه المسألة يوجد قولين هما على النحو التالي:
القول الأول: مس المرأة فرجها لا ينقض الوضوء
- مس المرأة لفرجها لا ينقض الوضوء، وهذا القول يتبع للمالكية والحنفية.
- واستدلوا في ذلك العلماء السابقين على حكمهم من قول طَلْقِ بن عليٍّ رَضِيَ اللهُ عنه (خرجْنا وفدًا حتَّى قدِمْنا على رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فبايعْناه، وصلَّينا معه، فلمَّا قضى الصَّلاةَ جاء رجلٌ كأنَّه بدويٌّ، فقال: يا رسولَ الله، ما ترَى في رَجُل مسَّ ذَكَرَه في الصَّلاةِ؟ قال: هل هو إلَّا مُضغةٌ منك، أو بَضعَةٌ منك؟!).
- ومن خلال الحديث السابق، نستدل أنه لا يوجد أي فرق بين حكم مس المرأة والرجل للعضو التناسلي.
- كما استدلوا على أن النصوص الواردة في نقض الوضوء، أنها خاصة بمس الرجل لذكره، دون أن تمس المرأة فرجها، فلا يوجد نص صريح نص في لمس المرأة فرجها، فالأصل بقاء الطهارة.
القول الثاني: مس المرأة فرجها ينقض الوضوء
- هذا القول يتبع للحنابلة والشافعية، حيث قالوا: “أن مس المرأة لفرجها من منقضات الوضوء”.
- واستدلوا في قولهم السابق، ما نقله عبدِ اللهِ بنِ عمرٍو رَضِيَ اللهُ عنهما: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: (أيُّما رَجلٍ مسَّ فَرجَه، فلْيتوضَّأ، وأيُّما امرأةٍ مسَّت فرجَها، فلْتتوضَّأْ).
شاهد أيضا: لماذا لحم الجمل ينقض الوضوء اسلام ويب
ما هي نواقض الوضوء
المقصود بنواقض الوضوء ما يقوم به المسلم أو يتم إحداثه بحيث يُصبح الشخص غير طاهر، ولا يمكنه أداء العبادات المختلفة، ويوجد نواقض وضوء متفق عليها، وأخرى اختلف عليها الفقهاء، سوف نتعرف عليها في الآتي:
نواقض الوضوء المتفق عليها
- الخارج من السَّبيلين.
- الغائط والبول.
- الرِّيح.
- المَني.
- المَذي.
- غَيبة العقل أو زواله، سواء: بالنوم، أو الصرع، الجنون، الإغماء، كذلك تعاطي المسكرات أو المخدرات.
نواقضُ الوضُوء المُختلف فيها
- مسّ المرأة
- رأي أبي حنيفة: لا ينقض الوضوء بلمس المرأة إلا في حالة خروج شيء منها، مثل الاقتراب واللقاء على عورتها.
- قول الحنابلة والمالكية: إذا مس المرأة بشهوة فهو ينقض الوضوء، وما عدا ذلك لا ينقض الوضوء.
- رأي الشافعية: كل مس للمرأة في عدة حالات ينقض الوضوء بشهوة أو بغير شهوة
- مَسّ الفَرج باليد من غير حائل
- المالكية: لا ينتقض الوضوء بلمس الشرج ، كما لا يبطل بلمس المرأة فرجها، ولكن فقط إذا لامس القضيب شهوة، سواء كان ذلك أم لا.
- الشافعية: مس العورة ينقض الوضوء.
- المذهب الحنفي: لمس العورة لا ينقض الوضوء.
- الحنابلة: اللمس بغير شهوة لا ينقض الوضوء بل بالشهوة ينقضه.
- أكلُ لحم الإبل.
- تغسيل الميت.
- الرِّدَّة عن الإسلام.
شاهد أيضا: هل الافرازات تنقض الوضوء اسلام ويب
وصلنا لختام المقال، وفيه تعرفنا على هل لمس الذكر ينقض الوضوء، كما تعرفنا على نواقض الوضوء، وبينا لكم أن العلماء اختلفوا في مسألة لمس الذكر ينقض الوضوء، وكان لهم قولين في ذلك.