هل يجوز اشتراك أربعة في الأضحية، الدين الإسلامي دين يسر يحب أن تؤتى كافة شرائعه على الوجه الذي يرضي الله تعالى بما يتوافق مع قدرة المكلفين دون إفراط أو تفريط، لذلك نرى في مسألة هل يجوز اشتراك أربعة في الأضحية أن هناك أراء للعلماء في التيسير على المضحي، وذلك حتى يتمكن أكبر عدد من المسلمين تقديم الأضحية والانتفاع بها وإطعام الفقراء والمحتاجين، فيتحقق بذلك المقصد من تشريع الأضحية في عموم المنفعة.
محتويات
حكم الاشتراك في الاضحية إسلام ويب
الاضحية أوجبها الله تعالى في أصناف مخصوصة من بهيمة الأنعام، ولا يجوز الاشتراك بين المضحين في كافة تلك الأصناف، وإنما في بعضها فقط، نتحدث فيما يلي حول حكم الاشتراك في الاضحية إسلام ويب:
- أجاز الفقهاء الاشتراك في الاضحية بشرط أن تكون من الإبل أو البقر، أما إن كانت الاضحية من الشاة فلا يجوز الاشتراك فيها.
- أجاز الشارع الحنيف أن يشترك سبعة أفراد في أضحية واحدة سواءً كانت من البقر أو الإبل.
- الدليل على جواز الاشتراك في الاضحية ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قَالَ: نَحَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ الْبَدَنَةَ عَنْ سَبْعَةٍ، وَالْبَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ.
- اللجنة الدائمة من دار الافتاء التي تضم كبار علماء المسلمين عند توجيه السؤال لها حول عن الاشتراك في الأضحية كما لو اشتراك أربعة، فكانت الإجابة كالتالي:
” تجزئ البدنة والبقرة عن سبعة، سواء كانوا من أهل بيت واحد أو من بيوت متفرقين، وسواء كان بينهم قرابة أو لا؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن للصحابة في الاشتراك في البدنة والبقرة كل سبعة في واحدة، ولم يفصل ذلك ” انتهى.
شاهد أيضا: هل يجوز الجمع بين العقيقة والاضحية
هل يجوز اشتراك أربعة في الأضحية
أسلفنا سابقًا إلى جواز الاشتراك في الأضحية، إن كانت من الابل أو البقر، وكان العدد المتفق عليه في الأفراد سبعة، أي لكل واحد منهم سبع الأضحية، أما إنا كان السؤال هل يجوز اشتراك أربعة في الأضحية، فذلك ما نتعرّف عليه في الفقرة التالية:
- في القاعدة المقررة اسبق والتي تفيد بأنه يجوز اشتراك سبعة أفراد في بقرة أو الإبل في الأضحية.
- وكون الشارع قد سمح اشتراك سبعة أفراد في الأضحية من الإبل أو البقر، فإنه يجوز من باب أولى اشتراك أقل من سبعة أشخاص، فيجوز اشتراك أربعة.
- بحيث لو اشترك في البقرة أربعة أفراد فإنها تقبل منهم ويكونوا متطوعين بما زاد عن ذلك.
الدليل على ذلك ما ورد عن الإمام الشافعي رحمه الله في كتابه “الأم”: وإذا كانوا أقل من سبعة أجزأت عنهم، وهم متطوعون بالفضل، كما تجزي الجزور (البعير) عمن لزمته شاة، ويكون متطوعا بفضلها عن الشاة ” انتهى.
شاهد أيضا: متى اجازة تداول عيد الاضحى 2025
حكم إشراك الغير في نية الأضحية
من الأمور التي أقرّها الدين الإسلامي جواز إشراك الغير في نية الأضحية حتى لو لم يتمكنوا من دفع جزءٍ من ثمنها؛ من جهةٍ أخرى فإنه لا يجوز للمضحيّ أن يشترك مع غيره في الأضحية عقب نحرها، لأن النية تسبق الفعل، وإنما يتعبن على من أراد الاشتراك في نية الأضحية أن يفعل ذلك قبل الذبح، ولقد ضحّى النبي -صلى الله عليه وسلم- عنه وعن أمته، والدليل على ذلك ما رواه الصحابي جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-: (ذبح النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يومَ الذَّبحِ كَبشَينِ أقرَنَينِ أملَحَينِ مَوجِئَينِ”.
شاهد أيضا: هل يجوز حلق اللحية في العشر من ذي الحجة
حكم الاستدانة في ثمن الأضحية
اختلفت آراء العلماء في الشروط التي ينبغي توافرها في مشروعية الأضحية وهل يجوز لو أراد اشتراك أربعة في الاضحية أن يقوم أحدهم باستدانة ثمنها إلى العديد من الآراء، نذكرها فيما يأتي:
- القول الليث (الحنفية): أنّه يُشترط لمن أراد أن يضحى الغنى والسعة، وأن يملك النصاب.
- القول الثاني (المالكية): أنّ الأضحية لا تجب على من ليس لديه قوت يومه، وهي مستحبة في حق الذي يملك الزيادةً على حاجاته الأساسية.
- القول الثالث (الشافعية): أنّ الأضحية مستحبة لكل من يملك مالًا فائضًا على حاجاته الأصلية، في يوم العيد وأيام التشريق.
- القول الرابع (الحنابلة): أنّ الأضحية مشروعة في حقّ المسلم القادر، بحيث يكون ثمنها بعد تملّك الحاجات الأساسية، حتى وإن اضطر للاستدانه بشرط أن يكون قادراً على الوفاء بهذا الدّين.
شاهد أيضاً: ثواب صيام العشر من ذي الحجة
في ختام هذا المقال، الذي أجبنا فيه عن السؤال الفقهي وهو هل يجوز اشتراك أربعة في الأضحية، كما أوردنا بعض المسائل المتعلقة مثل حكم استدانة ثمن الاضحية واشراك الغير في نية الأضحية.