هل يجوز اكل الاضحية كاملة، ديننا الإسلامي الحنيف دين يشرٍ وسعة، حيث قال الله تعالى في محكم التنزيل “لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها” فكل تعاليم الدين يطيقها المسلم ويقدر عليها، من بين الشعائر التي أكرمنا الله بها نحر الاضاحي في عيد الأضحى، والهدف من مشروعيتها التوسعة على أهل البيت وإدخال الفرحة على قلوب الأقارب والفقراء على حدٍ سواء، وهي مستحبة وليست واجبة، في هذا المقال نجيب عن السؤال المطروح وهو هل يجوز اكل الاضحية كاملة.
محتويات
هل يجوز اكل الاضحية كاملة
الاضحية التي ينحرها المسلم لله تعالى إما أن تكون واجبة أو مستحبة ولكلٍ منهما حكم مختلف عن الآخر، في هذه البقرة بيان مفصّل لحكم اكل الاضحية كاملة دون التصدق بشيء منها أو إعطاء الفقراء والمحتاجين:
- اتفق الفقهاء على أن الاضحية إن كانت مستحبة فله أن يأكل منها لقوله تعالى: (فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا) وفي الآية دليل على جواز الأكل من الأضحية.
إما إذا كانت الاضحية واجبة كالنذر أو التعيين فإن الفقهاء فصّلوا هذه المسألة على أقوال. - القول الليث (الحنفية) قالوا بوجوب الاضحية من جهة الأصل بشرط أن يكون المضحي غنيًا.
- القول الثاني (المالكية والأصح عند الحنابلة) أن المضحي يأكل منها كما أنه يطعم غيره، ودليلهم في ذلك أن النذر يجري مجرى المعهود في أحكامه.
- المعهود من الاضاحي أن ينحرها المسلم ويأكل منها، ولأن المسلم نذر ذلك فإنه لا يغير من صفة المنذور بشيء.
- القول الثالث (الحنابلة والشافعية) قالوا بأنه لا يجوز للمضحي أن يأكل من الأضحية التي نذرها، وفي قولٍ ثاني للشافعية قالوا بأنه يجوز اكل الاضحية في حال وجوبها بالنذر المطلق.
شاهد أيضا: ماذا يقول المضحي عند الذبح
شاهد أيضاً: عبارات تهنئة بعيد الأضحى
حكم التصدق بالاضحية كاملة
من الأحكام التي تتعلق بالاضحية التصدق بها أو أكلها جميعه، وكل تلك الأحكام الواردة في الاضحية تكلّم عمها الفقهاء بشيء من التفصيل والإسهاب، أما عن حكم التصدق بالاضحية كاملة أو اكل الاضحية فهذا ما تحدث عنه فيما يلي:
- اختلف أئمة العلماء من المسلمين في حكم التصدّق بكامل الأضحية على مذهبين ولكل واحدٍ منهما أدلته ووجه الدلالة من الآية.
- القول الليث: من الأمور الواجبة في الاضحية التصدّق على المحتاجين والفقراء لأن ذلك هو المفصد الأصلي من تشريع الاضاحي.
- الدليل على ذلك قوله تعالى:” فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير”.
- وجه الدلالة من الآية أن الفعل (فكلوا) للأمر أي أنه يتعين على المُضحّي التصدق بجزء منها.
- القول الثاني: أن الاحية في أصلها ليست واجبة فكيف يكون الوجوب بالتصدق، وهي يستفرض مثل الزكاة فلا مانع من أن يأخذ المضحّي لحم الأضحية، ولا يُعطي منها شيءٌ للفقراء.
شاهد أيضا: اضحية البقر عن كم شخص
شاهد أيضاً: شروط المضحي لغير الحاج
حكم التصدق من الأضحية
اختلف العلماء في مسألة حكم التصدق بجزء من الأضاحي، فبعضهم قال بأن التصدق منها للوجوب والبعض الآخر يرى أنها سنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، وفيما يلي حكم التصدق من الأضحية:
- القول الليث (الشافعية والحنابلة) قالوا بأنَّ على المضحي أن يتصدّق من لحم الأضحية، والدليل عل ذلك ما ورد عن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-: “فَكُلُوا وَادَّخِرُوا وَتَصَدَّقُوا“.
- في هذا الحديث تصريح بزوال النهي عن ادخارها لأكثر ثلاث ليالي، كما أن فيه أمر بالصدقة للفقراء والمحتاجين و اكل الاضحية.
- أما الصدقة من الاضحية فإن كانت أضحية غير واجبة، فعليه أن يتصدق منها للفقراء وجوبًا ومن الأفضل أن يتصدق بجميعها.
- وقد قال أصحاب المذهب الشافعي أن أقل الكمال أن المضحي اكل الاضحية في حدود الثلث وأن يتصدق بالثلث الثاني وأما الثلث الأخير فإنه يهديه لأقاربه وجيرانه.
- القول الثاني (الحنفية والمالكية) قالوا بأنَّ التصدق بجزء من الأضحية من الأمور الجائزة والمستحية في الإسلام، والله تعالى أعلم.
شاهد أيضا: هل على الحاج المفرد هدي
شاهد أيضاً: افضل الاذكار يوم عرفه
تقسيم الأضحية في المذاهب الأربعة
يتم تقسيم الأضحية شرعًا إلى ثلاثة أثلاث، كما أن نحر الأضاحي في يوم عيد الأضحى من السنن المؤكدة عن لنبي عليه الصلاة والسلام، فقد كان يحرص على تشجيع الصحابة على ذبح الأضاحي والعمل على توزيعها على الفقراء والمحتاجين، ولكن فيما يخص طريقة تقسيم الأضحية، فإن من الأفضل أن يتم توزيع ثلثها على أهل البيت والثلث الثاني للمساكين والثلث الثالث للأهل والجيران، وذلك استنادًا لما رواه عبد الله بن عباس عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “يطعم أهل بيته الثلث، ويطعم فقراء جيرانه الثلث، ويتصدق على السؤال بالثلث”.
شاهد أيضاً: متى يبدأ وقت الدعاء يوم عرفة لغير الحاج
في ختام هذا المقال، تحدّثنا حول موضوع هل يجوز اكل الاضحية كاملة، كما أوردنا بعض الأحكام المتعلقة بكيفية تقسيم الاضاحي وحكم التصدق بالاضحية أو بشيء منها.