هل يجوز الاعتمار عن الميت، تعتبر العمرة في اللغة القصد أو الزيارة وفي الاصطلاح الشرعي إن العمر هي زيارة المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء مناسك محددة كالطواف، والسعي، والحلق وغيرها، أضف إلى ذلك إن الكثير من المسلمين يحرص على أداء العمرة في كافة أوقات السنة، كما ونجد الكثير منهم يحرص على أدائها في شهر رمضان للحصول على الأجر المضاعف، من هذا المنطلق سنتعرف على إجابة سؤال بحث عنه الكثير وهو هل يجوز الاعتمار عن الميت.

ما هو فضل العمرة

قبل الشروع في الحديث عن إجابة سؤال هل يجوز الاعتمار عن الميت، سنتعرف بشكل مقتضب عن فضل العمرة كما ورد في متن آيات القرآن الكريم والسنة النبوية، وعليه إن فضل العمرة بالاستناد إلى ما ورد في العديد من آراء العلماء يتمثل في التالي:

  • بدايةً إن فضل العمرة يتمثل في أنها تساعد المسلم في التكفير عن الذنوب، والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه: “العمرةُ إلى العمرةِ كفَّارَةٌ لمَا بينَهمَا، والحجُّ المبرورُ ليسَ لهُ جزاءٌ إلّا الجنَّةُ”.
  • أضف إلى ذلك إن الفضل العظيم للعمرة يتمثل في أنها سبب من أسباب التخلص من الفقر، والدليل على ذلك ما ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” تابِعوا بينَ الحجِّ والعُمرةِ، فإنَّهُما ينفيانِ الفقرَ والذُّنوبَ، كما ينفي الكيرُ خبثَ الحديدِ”.

شاهد أيضاً: هل هوا الرحم يمنع الحمل واسباب الاصابة به

هل يجوز الاعتمار عن الميت

يتساءل العديد من المسلمين عن مدى جواز الاعتمار عن الميت سواء أخ، أو أب، أو أم ونحو ذلك، لإكسابه الأجر والثواب العظيم الذي يحصل عليه الفرد المسلم عند أداء مناسك العمرة، وعليه إن حكم الاعتمار عن الميت كالتالي:

  •  بداية تجدر الإشارة بالقول إن العمر تعتبر من الأعمال الصالحة التي تنفع الميت في قبره، كما أنها تساهم في إكسابه الأجر والثواب والرحمة والمغفرة من الله.
  • أضف إلى ذلك فإنها تزيد من رصيد حسناته للحصول على الدرجات العليا في الجنة.
  • أما فيما يتعلق بحكم الاعتمار عن الميت تبعاً لما أورد الإمام ابن باز في مؤلفاته الفقهية فقد قال: أنه يجوز أداء مناسك العمرة عن الميت، وهذا العمل من أفضل الأعمال الصالحة التي يمكن أن يؤديها المسلم لنيل الأجر والثواب ويصل هذا الثواب للميت.
  • أضف إلى ذلك إن الميت ينتفع بكافة الأعمال الصالحة التي يقوم بأدائها مثل الدعاء والصدقات.
  • أما الأعمال التي لا يصح قضائها عن الميت فهي الصوم والصلاة.

شاهد أيضاً: هل يحدث حمل بعد الدورة مباشرة وما هي علاماته

الدعاء في العمرة عن الميت

في الحقيقة يحرص أهل المتوفى على الدعاء له على الدوام بالرحمة والمغفرة، كما ويستغلون فرص وأوقات الدعاء المستجاب، وإن خير الأماكن التي يتم فيها استجابة الدعاء هي مكة المكرمة لا سيما عند أداء مناسك العمرة، وعليه من أفضل الأدعية التي يدعو بها المسلم للميت في العمرة ما يلي:

  • اللهم هذه نية صادقة خالصة لوجهك الكريم، بأن تجعل هذه العمل بنية التصدق، ليصل ثوابه إلى أبي المتوفي، والذي قد انقطعت أسبابه في الدنيا، وليس له ولد صالح يدعو له، فاجعل العمرة هذه له، ونفعه بها، واغفر له بها.
  • كذلك: اللهم اجعل تلك العمرة عمرة مبروكة وسعيها مشكور وذنبها مغفورً وعملها مقبولاً وتجارة لن تبور، واكتبها في حسنات أمي وارحمها واجعلها من الناجين من عذابك.
  • اللهم ارحم أمواتنا وأموات المسلمين، واغفر لأبي، واجعل عمرتنا عنها ميمونة، واجعل ثمرتها لمن ذكرته في نفسي من الناس، ليكون له نصيب من ثوابها وأجرها يا رب رحمن السموات والأرض ورحيمهما.
  • أيضاً: اللهم هذا بيتك الحرام، وهذه زيارتنا وعمرتنا انفعنا بها، وأنفع بها غيرنا من أموات المسلمين، وارحم متوفانا، ووسع له نزله، وأكرم منزلته، ولا تحرمه من أجر ذلك العمل الذي وهبته لها في هذا المقام المبارك.

هل تجوز العمرة عن شخصين في نفس الوقت

في خضم التساؤلات المستمرة حول مدى جواز أداء العمرة عن شخصين في نفس الوقت، من هنا ينبغي الرجوع إلى ما أورده علماء الفقه الإسلامي القدامى والمحدثين في الإجابة عن هذا السؤال، وعليه:

  • تبعاً لما أورده الشيخ ابن باز: والذي قال بجواز أداء العمرة عن شخصين في نفس الوقت لا سيما في حال رغب بأداء العمرة عن والدين متوفيين.
  • أضف إلى ذلك لقد أشار ابن باز في الفتوى بقوله أنه لا يجوز أداء العمرة عن جماعة من الأشخاص، وكذلك في حالة الحج.
  • علاوةً على ذلك لقد نوّه بعض علماء الإسلام بأنه لا يجوز العمرة عن شخصين في تفس الوقت، ولكن يجوز أن تؤدَّى لكل شخص عمرة.
  • وقد ذهب الإمام الشافعي في أن أداء العمرة عن شخصين في نفس الوقت يترتب على ذلك وقوع النسك على نفسه.

شاهد أيضاً: هل صلاة الشفع والوتر فرض وفق المذاهب الاربعة

هل يجوز الاعتمار عن الميت، هذا السؤال قام بطرحه العديد من الأفراد الراغبين بالتعرف على حكم الشريعة الإسلامية فضلاً عن معرفة ما ذهب له علماء الإسلام في ذلك، وقد تبين أن من العلماء من أجاز ذلك ومنهم من منع ولكل منهم أسباب قمنا بعرضها سابقاً.