هل يجوز سجود التلاوة بدون وضوء، وهو أحد الأسئلة التي تكرر البحث عنها من قبل العديد من الأفراد الراغبين في الحصول على المعلومات المتعلقة بالثقافة الدينية، والتفقه بالدين، فمن الجدير بالذكر هناك الكثير من الأسئلة المشابهة لهذا السؤال والتي يرغب الكثير منا معرفة الإجابات الخاصة بها من مصادرها الموثوقة، لذلك في هذا المقال سنقوم بعرض مفهوم سجود التلاوة، بالإضافة إلى الرد عل الباحثين عن سؤال هل يجوز سجود التلاوة بدون وضوء.
محتويات
ما هو سجود التلاوة
قبل الشروع في الإجابة على الأسئلة المتعلقة بسجود التلاوة لا بد من التعرف على ما هو سجود التلاوة لكي يتسنى للأفراد فهم ام يترتب عليه من أحكام سواء الوضوء، أو استقبال القبلة، أو لبس الحجاب بالنسبة للمرأة، وعليه من خلال نبذة مقتضبة نقول إن سجود التلاوة هو:
- هو السجود الذي يكون في الصلاة دون السجود خلال الركعة.
- أو بعبارة أخرى هو سجود منفصل عن ركن الصلاة، ويكون عند قراءة آية يتطلب لها سجود من آيات القرآن الكريم.
- من الجدير بالذكر أن آيات القرآن الكريم اشتملت على خمس عشرة آية سجدة.
- أما عن آلية سجود التلاوة فيتم من خلال أداء الشخص سجدة واحدة ثم يعود إلى وضعه في قراءة القرآن.
- هنا يجب التنويه بالقول إن صادف المصلي آية بها سجدة وهو في صلاته فله الخيار أن يقون بأداء سجود التلاوة أثناء الصلاة ومن ثم يعود لإكمال صلاته، أو يركع دون قراءة.
- كما ويؤدى سجود التلاوة سواء كان يقرأ الشخص من القرآن الكريم، أو من حفظه.
شاهد أيضاً: هل يجوز التطبير عند السيد السيستاني
هل يجوز سجود التلاوة بدون وضوء
عقب التعرف على ماهية سجود التلاوة وهو السجود الذي يأتي عقب قراءة الفرد آية بها سجدة من آيات القرآن الكريم، سواء أكان يقرأ منفرداً أو في صلاته، وحول هذا النوع من أنواع السجود تواردت العديد من الأسئلة منها هل يجوز سجود التلاوة بدون وضوء، بدورنا ومن خلال الرجوع إلى المصادر ذات الصلة سنقوم بالإجابة عن ذلك على النحو التالي:
- مما لا شكّ فيه أن الله عز وجل شرّع سجود التلاوة للمسلمين عندما يمر القارئ بآية تحتوي على سجود تلاوة في القرآن الكريم، وهنا يكون القارئ يقرأ سواء بالنظر إلى القرآن أو مما يحفظ.
- من الجدير بالذكر أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم سجد في مواضع متعددة من القرآن الكريم بلغ عددها خمسة عشر سجدة.
- وهنا في حال مرّ القارئ بآية من آيات السجود وهو على غير وضوء يجوز له السجود على القول الصحيح والأرجح؛ لأنها ليست صلاة ولكنها خضوع وامتثال لأمر الله تعالى.
- لذلك لا يشترط الطهارة في سجود التلاوة كما ورد عن ابن عمر والشعبي.
- وقد ذهب جماعة من أهل العلم بالقول: إن الطهارة ليست شرطاً في سجود التلاوة، ولا سجود الشكر، وكلما مر القارئ بآيات السجود فإنه يسجد.
هل يجوز سجود التلاوة بدون حجاب
بعد التعرف على ما أورده أهل العلم في الحديث عن مدى جواز أداء سجود التلاوة بدون طهارة، وقد تبين من خلال الرجوع إلى المصادر الدينية المؤكدة جواز أدائه بدون وضوء، من منحى آخر تبحث بعض السيدات والمهتمين بشكل عام عن الإجابة على سؤال هل يجوز سجود التلاوة بدون حجاب، وهو ما سنقوم بالإجابة عليه على النحو التالي:
- في الحقيقة ومما ذهب له أهل العلم والفقه في الدين أن أداء المرأة لسجود التلاوة وهي مكشوفة الرأس لا حرج عليها وهذا جائز.
- ولكن إذا تسترت ولبست الحجاب كان أفضل لها وأحسن، وإن كانت على طهارة واستقبلت القبلة يكون أفضل، وإن لم تكن كذلك فلا يُشترط أو لا يلزم.
شاهد أيضاً: هل يجوز نتف الشعر بين الحاجبين للنساء والرجال اسلام ويب
دعاء سجود التلاوة
يتساءل الكثير منا عمّ يقول عند أداء سجود التلاوة وهو السجود الذي يقوم قارئ القرآن بأدائه عند قراءة آية من آيات القرآن بها موضوع سجود، في الحقيقة هناك بعض الأدعية التي يقولها المسلم عند أداء ركعة السجود، كما أن هناك دعاء يقال في حال عدم السجود وهو:
- كانَ رسولُ الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يقولُ في سجودِ القرآنِ باللَّيلِ مرارًا: (سجدَ وجهي للَّذي خلقَهُ، وشقَّ سمعَهُ وبصرَهُ، بحولِهِ وقوَّتِهِ فتبارَكَ اللَّهُ أحسنُ الخالقينَ).
- (اللَّهمَّ اكتب لي بها عندَكَ أجرًا، وضع عنِّي بها وزرًا، واجعلْها لي عندَكَ ذخرًا، وتقبَّلْها منِّي كما تقبَّلتَها من عبدِكَ داودَ).
- وأجاز بعض العلماء أن يقول: «سبحان ربي الأعلى»، أو يفعل مثلما يفعل في سائر السجود.
مواضع سجود التلاوة في القرآن الكريم
لقد ذهب جمهور الفقهاء بالقول إن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم سجد عند خمسة عشر آية في القرآن الكريم، وتُعرف بآيات السجود، وهذه الآيات يتعين على كل شخص مرّ بها أن يؤديها امتثالاً لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهذه الآيات هي:
- «إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ»، (سورة الأعراف: الآية 206).
- «وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ»، (سورة الرعد: الآية49.
- «قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا»، (سورة الإسراء: الآية 107).
- «إذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَٰنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا»، (سورة مريم: الآية 58).
- «أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ»، (سورة الحج: الآية 18).
- «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ»، (سورة الحج: الآية 77).
- «وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَٰنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَٰنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا»، (سورة الفرقان: الآية 60).
- «أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ»، (سورة النمل: الآية 25).
- «إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ»، (سورة السجدة: الآية 15).
- «وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ»، (سورة ص: الآية 24).
- «وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ»، (سورة فصلت: الآية 37).
- «فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا»، (سورة النجم: الآية 62).
- «وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لا يَسْجُدُونَ»، (سورة الانشقاق: الآية 21).
- «كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب»، (سورة العلق: الآية 19).
شاهد أيضاً: هل يجوز الشماتة في موت الظالم اسلام ويب
خلاصة ما تقدم عرضه من هذا المقال للرد على سؤال الكثير من الباحثين حول هل يجوز سجود التلاوة بدون وضوء، فقد أسلفنا الرد بأن هذا الأمر جائز بحيث يجوز للمسلم أن يسجد وإن كان على غير طهارة، أو بدون حجاب، أو غير مستقبل القبلة، ولكن إن فعل العكس كان أفضل له ولكنه غير مُلزم.